رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته..

محمد عبد الوهاب.. «زملكاوي» البداية الذي حجز مكانه في قلوب ملايين الأهلاوية

نشر
محمد عبد الوهاب -
محمد عبد الوهاب - أرشيفية

تحل اليوم الثلاثاء، 31 أغسطس، ذكرى وفاة الراحل محمد عبد الوهاب، الظهير الأيسر للأهلي، الذي توفي عن عمر يناهز 23 عامًا، والذي بدأ مشواره مع الكرة وعمره 14 عاما.

وخلال السطور التالية نستعرض مسيرة الراحل محمد عبد الوهاب.

بداية مشواره الكروي
بدأ محمد عبد الوهاب مشواره الكروي وعمره 14 عاما بمركز شباب سنورس، وعن طريق مدربيه ذهب إلى اختبارات البراعم بالزمالك واجتازها بنجاح واستمر في التدريب مع فرق الناشئين 4 أشهر، لكن والده رفض التوقيع على استمارات القيد بالزمالك، فانتقل لمركز شباب الألمونيوم.

تألق بشكل كبير في صفوف الألمونيوم، ولفت أنظار حسن شحاته، المدير الفني للمنتخب الشباب عام 2003، ليختاره للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية للشباب رقم 13 في بروكينا فاسو عام 2003، وهي البطولة التي أحرزتها مصر ، وسجل عبد الوهاب هدف فوز مصر على مالي في دور الأربعة، ثم أحرز هدفا حاسما في شباك أصحاب الأرض في مباراة الدور قبل النهائي.

واصل عبد الوهاب مشاركته بانتظام مع منتخب مصر، من كأس الأمم الأفريقية إلى كأس العالم بالإمارات وازداد تألقا بعد أن أعاده حسن شحاته إلى مركز الجناح الأيسر المدافع الذي تألق فيه كثيرا، ليجذب أنظار نادي الظفرة الإماراتي، وضمه من الألومنيوم لمدة أربع سنوات.

ثم أعير عبد الوهاب إلى نادي إنبي وذاع صيطه في الدوري الممتاز، ثم انضم للمنتخب الأول استعدادا لبدء تصفيات كأس العالم، ووضع بصمته في مشاركته الأولى بهدف في شباك السودان في مستهل مباريات التصفيات.

وسارع مسئولو الأهلي، في استعارة عبد الوهاب لمدة موسمين من الظفرة، إلا أنه لم يلق نفس النجاح في بدايته مع المارد الأحمر، فلم يشارك طوال الدور الأول لموسمه الأول مع الفريق سوى في شوط واحد أمام أسمنت أسيوط وتم استبداله.

وشهد الموسم الثاني لعبد الوهاب مع الأهلي دخوله في تشكيلة البرتغالي مانويل جوزيه لوقت أكبر، لكن نقطة التحول الأساسية جاءت خلال مباراة الأهلي والنجم الساحلي التونسي في نهائي دوري أبطال أفريقيا نوفمبر 2005.

دخل عبد الوهاب بديلا لجيلبرتو بعد مرور عشر دقائق فقط من البداية، واستغل الراحل الفرصة وقدم أداء مبهرا تخلله كرة عرضية متقنة أحرز منها أسامة حسني هدفا من بين ثلاثية الأهلي يومها، ونال استحسان مدربه البرتغالي، لتثبيت أقدامه مع الفريق الأهلاوى بعد إصابة جيلبرتو البالغة بينما كان اللاعب الراحل يشارك مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية.

وبات عبد الوهاب لاعبا مهما في صفوف الأهلي ومنتخب مصر لاسيما بعد مشاركته الإيجابية في فوز "الفراعنة" بكأس الأمم الأفريقية 2006، ليصبح بعدها أحد أبرز نجوم القلعة الحمراء، وقاد الجبهة اليسرى للأهلي بثبات وثقة في النصف الثاني من موسم 2005/ 2006، وكان سببا في انتصارات عديدة للفريق الأحمر محليا وأفريقيا.

بعد تألقه مع المارد الأحمر، أبدى الأهلي رغبته في ضم محمد عبد الوهاب إلى صفوفه وسافر مسؤولو النادي إلى الإمارات بعد انتهاء فترة إعارة محمد عبد الوهاب للأهلي في ختام موسم 2005 – 2006، وتمسك نادي الظفرة باستعادة محمد عبد الوهاب وفي الوقت الذي نجحت فيه مساعي مسؤولي الناديين وحل هذه المشكلة.

وتمسك عبد الوهاب بالتواجد في صفوف الأهلي، وعشقه جماهير المارد الأحمر بعدما قاد الفريق للعديد من الإنجازات وأصبح هدف للعديد من الأندية إلا أنه فضل التواجد داخل جدران القلعة الحمراء.

وفي 31 أغسطس من عام 2006، فارق عبد الوهاب الحياة  إثر أزمة قلبية أصيب بها خلال مران الأهلي، عن عمر ناهز الـ 23 عامًا.

وبشكل عام شارك الراحل مع الأهلي في 26 مباراة للدوري منها 8 مباريات موسم 2004-2005 و 18 مباراة موسم 2005-2006، فاز الأهلي في 25 مباراة منها وتعادل في واحدة أمام الزمالك يوم 4 مارس 2006.

سجل عبد الوهاب 3 أهداف مع الأهلي أولها في مرمى الكروم في الإسكندرية والثاني في مرمى إنبي والثالث في مرمى الإسماعيلي.

وفي كأس مصر سجّل هدفين الأول في مرمى إسمنت السويس في دور الـ 8، والثاني في مرمى حرس الحدود في دور الـ 4.

وفي دوري أبطال أفريقيا شارك محمد عبد الوهاب في 9 مباريات وسجل هدفاً في مرمى توسكر الكيني في إياب دور الـ 32، كما شارك في مباراة السوبر الأفريقية التي فاز بها الأهلي عام 2006.
 

إنجازاته
حقق عبد الوهاب خلال مشواره القصير في الملاعب في الحصول على 10 بطولات منها 7 بطولات مع الأهلي وثلاث بطولات مع المنتخبات.

بطولاته مع النادي الأهلي 
درع الدوري موسمي 2004-2005 و 2005-2006.
كأس السوبر المحلي في افتتاح موسمي 2005-2006 و 2006-2007.
كأس مصر موسم 2005-2006.
كأس دوري أبطال أفريقيا عام 2005.
كأس السوبر الأفريقي عام 2006.

إنجازاته مع المنتخب المصري 
منتخب مصر للشباب : كاس أفريقيا للشباب - بوركينا فاسو عام 2003 
منتخب مصر العسكري : كأس العالم العسكرية رقم (41) - ألمانيا 2005 (وفاز بلقب هداف البطولة برصيد 3 أهداف)
منتخب مصر الوطني : كأس الأمم الأفريقية - مصر 2006