رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سنغافورة تدعو مصر لعرض تجربتها في تطوير الكهرباء بأسبوع الطاقة العالمي

نشر
 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، دومينيك جوه، سفير سنغافورة بالقاهرة؛ لتوجيه دعوة رسمية للدكتور محمد شاكر؛ للمشاركة وعرض التجربة المصرية في تطوير قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، خلال المؤتمر الذى تنظمه بلاده، نهاية أكتوبر المقبل، بمناسبة الأسبوع العالمي للطاقة بسنغافورة، وبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين مصر وسنغافورة، في إطار دعم وتعزيز أواصر التعاون مع دول شرق آسيا.

وتوجه “شاكر” -بحسب بيان اليوم الثلاثاء، بالشكر على تلقيه الدعوة، مؤكدا حرصه على المشاركة في هذا المؤتمر المهم، الذي يعد فرصة سانحة لتبادل الخبرات في كافة مجالات الكهرباء مشيداً بعمق العلاقات المصرية السنغافورية.

واستعرض الدكتور شاكر خلال اللقاء الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها خلال فترة وجيزة مشيراً إلى الخطوات ناجحة الذي اتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري بدعم من القيادة السياسية في إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بلغت أكثر من  28 ألف ميجاوات، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين في سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

وقال إن مصر تعمل على عدد من المحاور من أجل تنويع مصادر الطاقة لتوفير احتياجاتها من الطاقة واتباع المعايير التشغيلية وتنويع مزيج الطاقة وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العملية بأكملها، مشيرا إلى "استراتيجية الطاقة لعام 2035"، والتي تعتمد على السيناريو الأمثل الذي يحقق التوازن المطلوب للطاقة في مصر.

ولفت إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

واستعرض الدكتور شاكر استراتيجية القطاع للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ومن بينها دراسات إنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر تمشيا مع التوجه العالمي في هذا المجال.

وأورد أنه كان من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى لـ20% بنهاية عام 2022، ولكن نجح القطاع في الوصول لهذه النسبة بنهاية هذا العام 2021، حيث تصل القدرات إلى نحو 6378 ميجاوات، وتبلغ القدرات الحالية نحو 5878 ميجاوات وبنهاية عام 2022 من المقرر أن تصل هذه القدرات إلى أكثر من  8,8 جيجاوات.

ونوه إلى أن هناك تعاونا مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم  سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

وتابع أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42%، بحلول عام 2035، ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

وجدد الإشارة إلى الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وشدد على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار مشيراً إلى الربط مع الأردن وليبيا والسودان، وجارٍ استكمال إجراءات الربط مع السعودية،
والاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.

وأورد أن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء تتركز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية، تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات ويوجد بها تفاعل ما بين المشغل والمستهلك لإدارة الطلب على الطاقة والاستفادة الكاملة من كافة الإمكانيات المتاحة.

وبدوره أشاد سفير سنغافورة بالقاهرة، بالتطور السريع والملحوظ في المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة معرباً عن رغبته في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة من شمس ورياح.

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، من خبرات كبیرة في كافة المجالات، معربا عن رغبة بلاده في التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والاستفادة من خبراتها في مختلف المجالات.
 

3f1f32f2-e76d-45c3-8a7c-8be0520b3051
3f1f32f2-e76d-45c3-8a7c-8be0520b3051
72a0062d-677b-451a-a92f-62c8c9eb80ac
72a0062d-677b-451a-a92f-62c8c9eb80ac
عاجل