رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

100 ألف جنيه جوائز لـ10 فتيات في الوادي الجديد وسوهاج

نشر
الدكتور نيفين القباج
الدكتور نيفين القباج - أرشيفية

صرح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بأن المؤتمر الدولي "لصون الطبيعة ومواردها"، الذي تنظمه الأكاديمية وتستضيفه مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 28 لـ31 أغسطس الجاري، هو المؤتمر الأول للجنة صون الطبيعة، وبمثابة رؤية جديدة ومثال يحتذى في التعاون بين المعنيين بشئون صون الطبيعة في تحقيق التزامات مصر الدولية والأخلاقية في صون الطبيعة، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بمؤتمر التنوع البيولوجي والذي عقد في شرم الشيخ، في 2018.

وطرح المؤتمر ولأول مرة، المفهوم الشامل والعميق لصون الطبيعة، وأن صون الطبيعية وحمايتها هي حماية للإنسان حيث توفر الطبيعة الغذاء والكساء والدواء للإنسان وصون الطبيعة حماية للإنسان أيضا من غضب الطبيعة، وعرضت أكاديمية البحث العلمي المصرية مفهوم شامل لصون الطبيعة يشمل بالإضافة إلى حفظ المصادر الوراثية وتوثيقها، حفظ وتوثيق التراث والأغذية الشعبية وحقوق الحضارة المصرية لبناء حضارة جديدة واستخدام أحدث ما توصل له العلم في مجال الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجى والطاقة الجديدة وعلوم الفضاء والاستشعار من بعد في صون الطبيعة وخلق فرص عمل مستدامة صديقة للبيئة. 

وقال “صقر”: إن رعاية وزارة التضامن للمؤتمر، وحضور الدكتور نيفين القباج، الافتتاح وتفقدها لمعرض المخرجات البحثية على هامش المؤتمر، يعكس رؤية ومنظور جديد للوزارة في حماية الإنسان من خلال استثمار مخرجات البحث العلمي، في إيجاد فرص عمل للشباب وتنمية القرى الفقيرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن دورة الابتكار تحتاج إلى تضافر جهود مؤسسات الدولة وتعاون القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وهو ما يحدث الآن، وبدون التعاون وتكامل الجهود سوف يكون من الصعب الحصول على مردود ملموس. 

وبدورها قالت الدكتورة مي علام، المشرفة على مراكز التنمية الإقليمية، ومنسق عام المؤتمر: إن وزيرة التضامن، أثناء تفقدها المعرض، أعلنت عن 10 جوائز مالية قيمة الجائزة 10 آلاف جنيه لعدد عشر فتيات من شباب الخريجين العاملين بأجر يومي متواضع في أكاديمية البحث العلمي بمعمل زراعة الأنسجة بالوادي الجديد، والمعمل المصري الصيني للطاقة الشمسية بسوهاج. 

وكانت الوزيرة، أعجبت بالمخرجات البحثية التطبيقية في مجال إنتاج تقاوى البطاطس ونخيل زراعة الأنسجة وإنتاج الخلايا الشمسية وبالجهود الكبيرة للفتيات ونجاحهم في نقل أحدث التكنولوجيات في أصعب الظروف بدون مقابل مادي يذكر.

وطلبت الوزيرة، من الأكاديمية عرض المشروعات العلمية التطبيقية للفتيات في الأماكن النائية حيث ستدرسها وزارة التضامن وتوفر الدعم المادى اللازم.

عاجل