رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صحة سوهاج» تضيف خدمات جديدة لمبادرة الاعتلال الكلوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت  الدكتورة كريمة  حامد وكيل وزارة الصحة بسوهاج، إضافة عدد من الخدمات الصحية والفحوص والتحاليل الطبية لمبادرة الاعتلال الكلوي، التي تقدم خدماتها من خلال (204) مقرات منتشرة  بجميع مراكز وقرى المحافظة.
 

وأشارت  وكيل وزارة الصحة، أنه سيتم شمول الفحص بالمبادرة من هم فوق 40 عاما، موضحة   أن الخدمات الجديدة هي قياس مستوى السكر التراكمي، نسبة الدهون، كتلة الجسم، وكذلك تحاليل وظائف الكلي بجانب الفحوصات الأخرى مثل قياس الضغط والسكر.
 

وأضافت أنه تم تحديد 24 مقرا لتلك التحاليل المتخصصة بمختلف مراكز المحافظة للقيام  بإجراء  تلك التحاليل للمواطنين بالمجان. 

وتابعت أن المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ عام 2018 لم تكن فقط بداية استئصال للأمراض المتوطنة في المجتمع ومواجهتها بكل السبل المتاحة بقدر ما كانت سبيل كشف أمراض خفية لم يكن يعلم عنها صاحبها شيئا، وأن المبادرات الرئاسية تقدم خدماتها للملايين من المصريين بالمجان، واستطاعت تحقيق نجاحات لم تحدث من قبل  خلال فتره زمنية وجيزة.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد عاطف مسئول المبادرات بمديرية الصحة بسوهاج،  أن الهدف من إضافة تلك الخدمات هو متابعة مرضى السكر والضغط، ومعرفة مدى التزامهم، واتباعهم للعلاج ومدى فعاليته، وتحويل المرضى في حالة ملاحظة عدم انتظام مستوى السكر والضغط إلى   مستشفيات وزارة الصحة لمتابعة حالتهم، ومعرفة الأسباب وعلاجها، وكذلك الاكتشاف المبكر لأمراض الكلى للوقاية من الفشل الكلوي.