رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطة حكومية لتطعيم موظفي الدولة.. ورئيس الوزراء يبدى استياءه من المخالفين

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم تمنع حالة السعادة التي بدا عليها الدكتور مصطفى مدبولي، وهو يتفقد صباح اليوم، الصرح الوطنى الكبير - مجمع مصانع فاكسيرا- المخطط له إنتاج 8 لقاحات رئيسية، من بينها لقاحات مضادة لفيروس كورونا، أن يظهر استياءه من المواطنين الغير ملتزمين بالإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.

رئيس الوزراء قال بالمؤتمر الصحفي الذى عقده، اليوم الاثنين، بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بعد جولته بالمجمع في مدينة السادس من أكتوبر: "إن تجاوز الدولة المصرية لموجات كورونا الثلاث الماضية بنسب إصابة منخفضة جعل أغلب المواطنين يشعرون بحالة من الهدوء والطمأنينة، فدفعهم للتصرف دون حذر، مما تسبب في عوده ارتفاع نسب الإصابة اليومية بكورونا مرة آخري".

إهمال أغلب المصريين في إتباع الطرق الوقائية المفروضة للحد من الإصابة بـ"كوفيد-19"، دفع الدولة لإعداد خطة لفرض التطعيم إجبارياً على موظفي الجهاز الإداري البالغ عددهم 6 ملايين موظف، وهو ما المح إليه رئيس الوزراء اليوم بقوله: "أن الدولة لديها خطة مكثفة لتطعيم موظفي الحكومة في أجهزة الدولة المختلفة؛ والتي تشمل إعطاء التطعيم لأكبر عدد ممكن من الموظفين في أقصر فترة ممكنة".

إجراءات "التطعيم الإجباري لجميع موظفي الدولة"، بدأت بالفعل، فيما يبدو أنها خطة لمكافحة انتشار كورونا، وهذا ما أشار له رئيس الوزراء اليوم، وصرح به أكثر من مرة المستشار نادر أسعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري.

ووفقاً لتوجيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت الحكومة بتوفير اللقاحات كأولوية لجميع العاملين بقطاعي التعليم العالي وما قبل الجامعي من جامعات ومعاهد وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وعمال وطلاب، ومدرسين، لتنتهي عملية التطعيم لهم قبل بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022.

المرحلة التالية للتطعيم الإلزامي للعاملين بقطاعي التعليم العالي وما قبل الجامعي ستكون وفقاً لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي سيكون لأكبر عدد ممكن من أهالينا على أن تتنهي عملية تطعيمهم قبل نهاية العام الجاري.

"لقاح كورونا لا يحمي من الإصابة بنسبة 100 في المئة" هذا ما أوضحه رئيس مجلس الوزراء، لكنه وفقاً للتجارب العالمية التي تتابعها الحكومة أول بأول يخفف من حده أعراض الإصابة، وأن من يتلقى اللقاح تكون أعراض المرض عليه بسيطة مقارنة بمن لم يتلقى اللقاح.

وطالب الدكتور مصطفى مدبولي جميع المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحد من الإصابة بفيروس كورونا، والإسراع بالتسجيل على موقع وزارة الصحة للحصول على التطعيم في أسرع وقتت ممكن خاصة مع الحديث عن بدء وقوف مصر على أعتاب الموجة الرابعة للفيروس المستجد.

وأصدرت المديريات التعليمية بالمحافظات تنبيهات بمنع المعلمين والعاملين بالمنظومة التعليمية من التسجيل في دفاتر الحضور والانصراف، حال لم يقدموا ما يثبت حصولهم على التطعيم بلقاح كورونا، أو التسجيل لأخذ الجرعة.

بدأت العديد من المديريات التعليمية بمختلف المحافظات تنفيذ قرار الوزير فورا، فمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان وجهت تنبيها للعاملين بها، جاء فيه، "أنه بناءً على ما جاء بالكتاب الدوري رقم 18 بتاريخ 17/8/2021 ومن أجل الصالح العام والحفاظ على الصحة العامة يرجى إتاحة التسجيل للعاملين بالمدرسة والإدارة التعليمية لأخذ جرعة التطعيم من خلال مسئولي التطوير أو الإحصاء". 

أما بالنسبة للإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والجامعات بالتنسيق مع وزارة الصحة، في هذا الشأن فقد تم الدفع بعدد من القوافل والفرق الطبية المتنقلة بمختلف الجامعات، لإعطاء التطعيم لأعضاء هيئة التدريس والإداريين والعمال والطلاب.

على سبيل المثال لا الحصر، كانت أبرز الجامعات التي بدأت في إجراءات التطعيم بكل جدية، جامعة بنها التي انتهت من تطعيم 602 من منتسبي الجامعة بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي والفنون التطبيقية، بلقاح كورونا في 3 أيام، وفقا لما صرح به الدكتور ناصر الجيزاوي، القائم بأعمال رئيس الجامعة. 

وتستمر عمليات التطعيم لجميع المدرجين تحت مظلتي التعليم العالي وما قبل الجامعي بمختلف مسمياتهم وصفاتهم وأعمارهم باستثناء الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي والثانوي، كما من المتوقع أن تعلن الحكومة خلال الأيام المقبلة عن خطوات وإجراءات خطتها لفرض التطعيم على جميع موظفين الدولة.

عاجل