رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تطلب دعم مصر لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022

نشر
اللقاء
اللقاء

التقي أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، صباح اليوم الاثنين، شياو جون تشينج، القائم بأعمال السفير الصيني بالقاهرة، بحضور مستشار الشئون الثقافية والسياحية للسفارة الصينية السيد شي يوه ون ولفيف من قيادات الوزارة ومسئولي الملف الصبني بالوزارة.

وأشار الوزير، في بداية اللقاء، إلى عمق العلاقات المصرية الصينية وأثنى على التعاون القائم بين البلدين في مجال الشباب والرياضة.

وقال: إنه يسعى لزيادة التعاون في المرحلة القادمة حيث إن الوزارة تقوم بوضع خطط للعمل على رفع الوعي لدي النشء والشباب، بالإضافة إلي الخطط الرياضية لاكتشاف الموهوبين ورعاية الأبطال المتميزين رياضياً، في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطيد العلاقات والانفتاح الدولي على العالم، ولمزيد من الاستفادة من الخبرات الدولية المتبادلة.

وأضاف "نقدر ونثمن العلاقات المصرية الصينية التاريخية وعلى المستوى الحديث وبخاصة في المجال الصحي مؤخراً، ونتطلع لمزيد من التعاون والدعم المتبادل وخاصة في التعاون الصيني في تطوير ودعم وزيادة نشر ألعاب الكونغ فو، وتنس الطاولة والغطس والجمباز، باعتبارها ألعابا تعبر عن التراث الصيني، وذلك من خلال إرسال الخبراء والمتخصصين وكذلك إرسال بعثات للصين وإقامة معسكرات أو استقبال لفرق صينية في هذا الشأن".

وأوضح أن تنظيم البطولات والأحداث الدولية الكبرى، بمثابة مرآة تعكس تقدم الدول وقدرتها في مختلف المجالات وليس الرياضي فقط، لافتا إلى دعم مصر للصين في دورة الألعاب الشتوية المقبلة، قائلاً: "كلنا ثقة في الصين على تنظيم عال ومميز جدا وخاصة بعد تنظيم الألعاب الأوليمبية بكين 2008".

وتناول وزير الشباب والرياضة، الحديث مع السفير الصيني حول كيف تطوير ودعم محال العمل الشبابي بين مصر والصين، وذلك بعد دراسة الدكتور أشرف صبحي للتخطيط الاستراتيجي للرياضة الصينية ودعمها بمبلغ يقدر بـ3 مليارات من الدولارات وهو ما جعلها تنافس على كافة الميدالبات الأوليمبية.

وبدوره أعرب السيد شياو جون تشينج، القائم بأعمال السفير الصيني بالقاهرة، عن سعادته بالتواجد في مصر، وهنأ الوزير بالأداء المتميز للمصريين في أوليمبياد طوكيو.

وأضاف أنه متفائل بالتعاون بين السفارة الصينية ووزارة الشباب والرياضة في المجالات المختلفة في النشء والشباب، وأنها مستعدة للعمل على إنجاح المشروعات التي تتم بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في الفترة المقبلة والعمل على التوسع فيها وتطويرها وخاصة في إنشاء مركز صيني لنشر لعبة الكونغ فو في مصر، وتقديم كافة أوجه الدعم لها، مع وجود الرغبة القوية لتعزيز التعاون في المجالبن الشبابي والرياضي.

وتحدث القائم بأعمال السفير الصيني في مصر، عن استعدادات الصين لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية فبراير 2022، وتمنيات الجمهورية الصينية أن تلقى دعم الحكومة المصرية لاستضافة هذا الحدث.

ونوه إلى التقدير والاحترام المتبادل بين القيادة السياسية المصرية والصينية، والعمل على زيادة التعاون المتبادل في المجالات ذات الأولوية بين البلدين وخاصة في مجالي الشباب والرياضة.

عاجل