رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع مرتقب في أسعار النفط عالميا.. «كورونا وإيدا» السبب

نشر
منصة استخراج نفط
منصة استخراج نفط أمريكية - أرشيفية

أغلقت العقود الآجلة لخام برنت الأمريكي، وسيط وخام النفط القياس الدولي، على ارتفاع يوم الجمعة الماضي، مع تسابق شركات النفط لإجلاء الموظفين الأمريكيين من البنية التحتية البحرية قبل إعصار إيدا، ما أدى إلى إغلاق منشآتها في خليج المكسيك.

وبحلول يوم أمس الأحد، أخلت شركات الطاقة 288 منصة - أكثر من نصف تلك الموجودة في خليج المكسيك - وجميع منصات الحفر الـ11، وفقًا لمكتب السلامة وإنفاذ البيئة.

البرميل يرتفع لـ73.5 دولاراً

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 84 سنتا، أو ما يعادل 1.2 بالمئة إلى 73.54 دولار للبرميل، بعد أن صعدت أكثر من 11 في المئة الأسبوع الماضي توقعا لحدوث تعطل في إنتاج النفط.

منصات استخراج النفط

وقال محمد عبد اللطيف فارس، وزير النفط الكويتي، يوم أمس الأحد: إن زيادة إنتاج النفط التي اتفقت عليها دول «أوبك +» الشهر الماضي قد يعاد النظر فيها في اجتماعها المقبل في الأول من سبتمبر، حيث ستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، والمعروفة مجتمعة باسم «أوبك +»، يوم الأربعاء؛ لمناقشة الزيادة المتفق عليها سابقًا البالغة 400 ألف برميل يومياً للأشهر العديدة المقبلة.

تحركات لمواجهة ارتفاع الأسعار

يضيف «فارس» أن «الأسواق تتباطأ.. منذ أن بدأ فيروس كورونا  موجته الرابعة في بعض المناطق، وبالتالي يجب علينا توخي الحذر وإعادة النظر في هذه الزيادة، فقد قد يكون هناك توقف، خاصة أن اقتصادات دول شرق آسيا والصين لا تزال متأثرة بجائحة كورونا ويجب توخي الحذر.

في وقت سابق من الشهر، حث البيت الأبيض «أوبك +» على زيادة إنتاج النفط لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين التي تعتبرها تهديداً للتعافي الاقتصادي العالمي.

مخزون كبير من النفط - أرشيفية

ولدى سؤاله عن المكالمة الهاتفية الأمريكية، قال «فارس»: إن أعضاء «أوبك +» لديهم وجهات نظر مختلفة بشأن الأمر، وأن هناك اجتماعات مع دول أوبك وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي وحتى الآن هناك وجهات نظر مختلفة حول كيفية التعامل مع هذه القضية.

توقف  أكبر محطة نفط مملوكة للقطاع الخاص في الولايات المتحدة

وهبط إعصار إيدا، إلى اليابسة يوم أمس الأحد، في شكل عاصفة من الفئة الرابعة بالقرب من بورت فورشون بولاية لويزيانا، حيث ضربت البنية التحتية النفطية الأمريكية المهمة مع رياح تصل سرعتها إلى 150 ميلاً في الساعة (240 كم في الساعة)، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوقف ميناء لويزيانا للنفط البحري (LOOP) ، أكبر محطة نفط مملوكة للقطاع الخاص في الولايات المتحدة، عمليات التسليم قبل العاصفة بعد أن أشارت التوقعات إلى آثار محتملة على مناطق عملياته، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار النفط مبدئياً الأسابيع المقبلة تأثراً بوقف الإنتاج جزئياً.

عاجل