رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

آلية توفر تتقاسم المخاطر مع صغار المزارعين

«التأمين الزراعي».. تحدٍ جديد أمام الشركات العالمية في ظل جائحة كورونا

نشر
أحد المزارعين - أرشيفية
أحد المزارعين - أرشيفية

أثبتت جائحة كورونا للعالم أجمع أن مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعدّ من القطاعات الحيوية الهامة التي يجب أن نتوسع في استخدامها والعمل على الحصول على الخدمات عن بعد، علاوةً على أن الزراعة تعد من أكثر القطاعات حاجة للتوسع في استخدام التكنولوجيا والابتكار فيها، خاصة مع مواجهة الزراعة في العالم تحديات عديدة، وعلى رأسها التغيرات المناخية، تفتت الحيازات، عدم تطبيق الممارسات الزراعية السليمة، وعدم قدرة صغار المزارعين على الوصول للأسواق والحصول على الخدمات بشكل يتفق مع احتياجاتهم.

 التأمين أحد الأدوات العديدة لإدارة المخاطر الزراعية

النشرة الصادرة عن هيئة المعونة الأمريكية للتعاون الدولي، والمعنونة تحت اسم «استخدام الأدوات الرقمية لتوسيع نطاق الوصول إلى التأمين الزراعي» تشير إلى ضرورة النظر إلى التأمين باعتباره أحد الأدوات العديدة لإدارة المخاطر الزراعية، خاصة أن الخدمات المالية المقدمة للمزارعين لا تقتصر على الائتمان  فحسب، بل تشمل مجموعة من المنتجات بما في ذلك المدخرات والمدفوعات.

مزارعين - أرشيفية

ويساهم القطاع الزراعي في مصر بحوالي 11% من الناتج المحلي الاجمالي، و يستوعب أكثر من 25% من إجمالي القوى العاملة، فهو آلية هامة في توطين التنمية المتوازنة والاحتوائية.

ووفقاً لنشرة الاتحاد المصري للتأمين، فإنه يمكن للتأمين الزراعي في كثير من الأحيان أن يكون أكثر فاعلية عند دمجه مع الخدمات المالية وغير المالية الأخرى لمعالجة مجموعة المخاطر التي يواجهها المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة والأطراف المشاركة الأخرى داخل سلسلة القيمة.

زيادة وعي المزارعين بأهمية التأمين الزراعي

وتوضح أن صغار المزارعين والأسر المشاركة في عملية الزراعة في سلاسل القيمة الزراعية حول العالم يواجهون أخطاراً معينة مرتبطة بهذه الأنشطة، بينما يواجه كل طرف ضمن سلسلة القيمة أخطاره الخاصة، وهناك أيضاً أخطار متغيرة على سبيل المثال، الكوارث الطبيعية وتغيرات الطقس وتفشي الآفات والأمراض التي تؤثر على سلسلة القيمة بأكملها.

الزراعة في دول العالم - أرشيفية

وينصح «الاتحاد» في نشرته الأسبوعية، بضرورة التأمين في قطاع الزراعة، لتقاسم المخاطر، فيرى ضرورة التأمين على الثروة الحيوانية، وضد تقلبات الطقس، وعلى الممتلكات (لتغطية السرقة أو الحريق) ويمكن توفير منتجات التأمين هذه من خلال شركات التأمين التجارية أو البنوك أو الجمعيات الزراعية أو الحكومات.

وينصح الاتحاد المصري للتأمين، بضرورة زيادة وعي المزارعين بأهمية التأمين الزراعي  والدور الذي يمكن أن يلعبه في الحفاظ على الإنتاج الزراعي و هي خطوة أساسية لزيادة تغلغل التأمين في هذا القطاع، وأن تبدي شركات التأمين حرصها على المساهمة في سد فجوة الحماية التأمينية و تسهيل وصول خدماتها إلى المزارعين.

عاجل