رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"الأهرام" و"الجمهورية" تشيدان بمخرجات قمة بغداد للتعاون والشراكة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت صحيفتا "الأهرام" و"الجمهورية" في افتتاحية عددهما صباح اليوم الأحد: ن من أبرز مخرجات قمة بغداد أنها أسهمت في تغليب لغة العقل والحكمة وتعظيم المصالح المشتركة على لغة الخلافات والتوترات التي أعاقت المنطقة عن تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة والمستدامة، ومن ثم فإن القمة تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتلاقي وتوظيف الفرص وتعظيم القواسم المشتركة بين دول المنطقة.
صحيفة الأهرام قالت: إن قمة بغداد للتعاون والشراكة شكلت أهمية كبيرة سواء فى توقيت انعقادها أو فيما يتعلق بالتداعيات الإيجابية والمخرجات التى ترتبت عليها والتي تمثل مسارا جديدا للشرق الأوسط يصبو نحو الاستقرار والأمن والتعاون الإقليمي الشامل الذى يخدم مصالح جميع الأطراف ويسهم فى تحسين مستوى شعوب دول المنطقة.
أضافت الأهرام، أن القمة والمشاركة العالية والمتميزة فيها أكدتا دور العراق الفاعل فى الإسهام فى تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وأنه جسر للتواصل بين دول المنطقة بما يسهم فى تخفيف التوترات التى سادت فى المرحلة السابقة، كما أنها تؤكد تجاوز العراق التحديات الكثيرة التى واجهها، مثل الإرهاب، واستعادة دوره كركيزة أساسية فى المنطقة.
وأشارت الأهرام إلى أن قمة بغداد للتعاون والشراكة وما شهدته من لقاءات وقمم مصغرة على هامشها، ومنها القمة المصرية القطرية العراقية وكذلك القمة الإماراتية القطرية تمثل نقلة نوعية فى تعزيز العلاقات العربية العربية وتسهم فى دفع وتطوير التعاون الاقتصادى والتنسيق السياسى بين الدول العربية.
وأكدت الأهرام أن من أبرز مخرجات قمة بغداد أنها أسهمت فى تغليب لغة العقل والحكمة وتعظيم المصالح المشتركة على لغة الخلافات والتوترات التى أعاقت المنطقة عن تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة والمستدامة، ومن ثم فإن القمة تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتلاقى وتوظيف الفرص وتعظيم القواسم المشتركة بين دول المنطقة.
فيما قالت صحيفة الجمهورية: إن المشاركة المصرية في مؤتمر دول الجوار جاء تأكيدا عـلـى الـدعـم المـصـرى المـسـتـمـر لأمن واستقرار العراق الشقيق.. وتعزيز المسار البناء والهادف إلى إقامة شراكة وتعاون وتكامل بين العراق ودول الجوار والـدول الصديقة.
ولفتت صحيفة الجمهورية في هذا الإطار إلى تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع العراق الشقيق والحرص على تعزيز دوره القومي العربي.. وكـذلـك تقديم الـدعـم الـكـامـل للشعب الـعـراقـي فـي كـافـة المـجـالات سـواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنـيـة الشقيقة وعلاقات التعاون المتبادلة ولمسيرة العمل العربي المشترك. 
ولفتت الجمهورية إلى أن الجهود المصرية لا تتوقف من أجل اسـتـعـادة دولـة الـعـراق الشقيقة لأمنها واستقرارها ومكانتها الكبيرة الإقليمية والدولية.. ووحدة شعبها وأراضيها والحفاظ على كافة المؤسسات الوطنية واستعادة اقتصادها القومي وتحقيق رخاء وتنمية الشعب العراقي الشقيق.. مشيرة إلى أن أهم أهـداف مؤتمر دول الجوار ببغداد هو تعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.. وأن هذه المرحلة تحتاج تكاتف كل الجهود من أجل أمن واستقرار المنطقة بأسرها من أجل رخاء وازدهار الشعوب.

عاجل