رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المملكة المتحدة تعلن مغادرة آخر طائرة إجلاء للعسكريين البريطانيين من مطار كابول

نشر
عمليات الاجلاء من
عمليات الاجلاء من مطار كابول ،ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، مساء السبت، مغادرة آخر طائرة إجلاء للعسكريين البريطانيين من مطار كابول، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وفى وقت سابق من اليوم، غادرت كابول آخر رحلة جوية بريطانية لإجلاء المدنيين من أفغانستان، ونقلت منذ 15 أغسطس الجاري حتى الآن أكثر من 15 ألف أفغاني وبريطاني ومواطنين أجانب آخرين.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية ,وقتها، إنه لن تكون هناك رحلات جديدة لنقل المدنيين من كابول.
 إلى ذلك بحث رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في اتصال هاتفي جرى بينهما -اليوم السبت- تنسيق مواقف بلديهما والأعضاء الآخرين في مجموعة السبع الكبرى (G7) تجاه حكومة أفغانستان المستقبلية.
وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني -في بيان نقلته قناة روسيا اليوم-: إن جونسون وميركل في اتصال جرى بينهما اليوم السبت بحثا مستجدات الوضع في أفغانستان واتفقا على ضرورة تخصيص مساعدات دولية لشعبها.
وبحسب البيان عبّرا الزعيمان عن نيتهما لـ"العمل مع باقي أعضاء G7 على وضع خارطة الطريق الخاصة بالتعامل مع أي حكومة أفغانية مستقبلية والتي ناقشها زعماء المجموعة في اجتماعهم الأسبوع الماضي".
كما أكد بوريس جونسون على ضرورة أن يكون أي اعتراف وتواصل مع حركة "طالبان" التي سيطرت على مقاليد الحكم في أفغانستان مرهونا بمنحها ممرًا آملًا لمن يرغب في مغادرة البلاد واحترامها لحقوق الإنسان.
وكانت الحكومة البريطانية أعلنت في وقت سابق من اليوم انتهاء عمليات اجلاء المدنيين من مطار كابول.
ومن جانبها قالت وزارة الدفاع البريطانية: إنه لن تكون هناك رحلات جديدة لنقل المدنيين من كابول، لكن ستكون هناك رحلات لإجلاء العسكريين البريطانيين المنتشرين هناك ومجموعة صغيرة من الأفغان.

عاجل