رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بـ«42619 حاوية».. نشاط ملاحي مكثف في مينائي «السخنة والأدبية»

نشر
سفينة حاويات - أرشيفية
سفينة حاويات - أرشيفية

أعلن المكتب الإعلامي لـ«المنطقة الاقتصادية لقناة السويس» بيانًا عن الحركة الملاحية لموانئ المنطقة الجنوبية للأسبوع الماضي، والذي شهد حركة تداول ملحوظة بمينائي السخنة والأدبية، حيث استقبل ميناء الأدبية عدد 7 سفن بضائع بإجمالي عدد 1030 حاوية  وبلغ إجمالي حركة تداول البضائع الواردة 42619 والصادرة 31045 طنًا.

كما شهد ميناء العين السخنة عن نفس الفترة استقبال 10 سفن بضائع، حيث سجلت الميناء دخول عدد 3 سفن صب سائل و1 سفينة صب جاف و 6 سفن حاويات بإجمالي حمولات 534260طنًا وإجمالي عدد 17393 حاوية.

تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن

الجدير بالذكر، أنه يتم التنسيق الدائم بين الجهات المعنية بالموانئ التابعة لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى الموانئ واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل ميناء الإسكندرية السفينة السياحية "World Navigator" القادمة من ميناء هيراكليون باليونان وعليها 178 سائحًا وطاقم الباخرة.

وقال المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية أحمد بريقع - في بيان اليوم السبت- إن وصول الباخرة السياحية يمثل نجاح جهود الهيئة العامة لميناء الإسكندرية في تخطي آثار جائحة كورونا في ظل توجيهات وزير النقل كامل الوزير، واستئناف استقبال رحلات السفن السياحية عقب فترة توقف امتدت منذ مارس 2020 نتيجة لحالة الطوارئ العالمية الناتجة عن فيروس كورونا، وبذلك تنضم هيئة ميناء الإسكندرية إلى عدد محدود من الموانئ حول العالم التي تشهد عودة تردد رحلات السفن السياحية إليها.

تطبيق العديد من الإجراءات الاحترازية

وأوضح الربان طارق شاهين رئيس الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أن ميناء الإسكندرية قام بتطبيق العديد من الإجراءات الاحترازية التي تماثل نظيراتها من الموانئ الأوروبية لمواجهة جائحة كورونا عقب اختيار ميناء الإسكندرية ليكون الممثل الرسمي عن الموانئ السياحية المصرية في عضوية لجنة مواجهة تداعيات الأزمة والتي شكلتها منظمة الميدكروز، والتي تعد المنظمة الأولى المعنية بالسياحة البحرية في البحر المتوسط والبحار المجاورة، فضلًا عن قيام هيئة الميناء برفع درجة الاستعداد والتأكد من تمام جاهزية كافة المرافق بالميناء خاصة محطة الركاب السياحية وأرصفتها لاستقبال الرحلة السياحية.

وأكد على الدور الوطني لوزارة النقل في تنشيط السياحة بمصر، والذي اضطلعت به الوزارة بهدف النهوض بهذا القطاع الهام والحيوي وتحقيق الازدهار بأحد أهم مصادر الدخل القومي خلال الفترة المقبلة.
 

عاجل