رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: الدولة تولي اهتماما غير مسبوق بتطوير القطاع

نشر
تطوير الري الحقلي
تطوير الري الحقلي

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير القطاع الزراعي، خلال الفترة الأخيرة، بشكل غير مسبوق.

وقال القرش، بحسب بيان للوزارة، اليوم الجمعة، إن الدولة تقدم مبادرة لتوفير قروض للمزارعين لمدة 10 سنوات بدون فائدة، لتطوير الري الحقلي، ما يؤكد أن الدولة تقوم بخطوات جادة لتطوير الزراعة.

وأضاف أن هذا الأمر سيعظم من استخدام المياه، خاصة أن الدولة المصرية تقدم للمزارع كل أنواع الدعم تقنيا وفنيا وماليا، مشيرا إلى أن مبادرة تطوير الري الحقلي في غاية الأهمية، وسيكون لها مردودا إيجابيا على المزارع والمنتج.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن من الموضوعات التي أولتها الدولة اهتماما كبيرا "كارت الفلاح" والذي يعد من أهم أدوات وزارة الزراعة لتطوير القطاع، مؤكدا أن كارت الفلاح يخلق قاعدة بيانات حقيقية، وسيساعد في اتخاذ القرار المطابق لاحتياجات الفلاح.

وأشار الدكتور القرش، إلى مشروعات التوسع الرأسي في الزراعة التي تنفذ خلال الفترة الحالية، على غرار مشروع تطوير الري الحقلي وتحديث التقاوي لتعظيم الإنتاجية ومقاومة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

وأكد خلو مصر من أمراض الماشية وخاصة الحمى القلاعية، مشيرا إلى حملات التطعيم التي تنظمها وزارة الزراعة وأعمال من التنشيط وتحسين المناعة للماشية، للحفاظ على خلو البلاد من هذه الأمراض، حيث تم زيادة حملات التحسين من حملتين في العام إلى ثلاث حملات.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة تنظم قوافل بيطرية لجميع المحافظات للفلاحين والمربين في منازلهم لتقديم خدمة مجانية من علاج وتشخيص لحماية الماشية.

عاجل