رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التحديات التكنولوجية للصناعات الفلزية».. ورشة عمل بمركز بحوث الفلزات

نشر
وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

نظم مركز بحوث وتطوير الفلزات، اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان "التحديات التكنولوجية للصناعات الفلزية" لبحث إمكانية الاستفادة من الصناعات الفلزية التى تعتبر مكونًا مهما فى الصادرات المصرية.
وقال الدكتور عماد عويس، رئيس المركز، في تصريح صحفي: إن الورشة استعرضت النماذج الناجحة التى قدمها ممثلو الجهات الصناعية المشاركة وتمت فيها الاستفادة من مخرجات البحث العلمي في مجالات الصلب والسبائك الحديدية وغير الحديدية، وأن ممثلي الأقسام المختلفة بشبكة تكنولوجيا الفلزات عرضوا المشروعات التطبيقية التي تم تنفيذها في الصناعة، وكذلك المشروعات التي تم تطبيقها على المستوى نصف الصناعي، والأنشطة العلمية بشعبة تكنولوجيا الفلزات التي تم تنفيذها على أرض الواقع.

وأوضح أنه تم خلال فعاليات الورشة عرض أوراق عمل عن تكنولوجيا صناعة الصلب الصديقة للبيئة، ومناقشة التحديات التي تواجه الصناعات التعدينية والميتالورجية، ورؤية الجهات الصناعية لدور البحث العلمي في خدمة الصناعة.
وأشار إلى أنه على هامش الورشة تم توقيع بروتوكول تعاون بين مركز بحوث وتطوير الفلزات، وشركة ICI للتعاون في مجالات (التآكل وطلاء الأكاسيد الموصلة، وتصنيع أنودات الحماية الكاثودية)، كما تم الاتفاق على التعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء؛ لبحث الاستفادة من مخرجات الورشة، وإمداد الجهاز بقاعدة بيانات لتقديم الاستشارات والدورات التدريبية والمشروعات القابلة للتنفيذ، وما يتوافر من مخرجات جاهزة للتطبيق كمشروعات يمكن تمويلها من خلال الجهاز؛ للمساهمة في حل مشكلة البطالة ودعم وتنمية الاقتصاد القومي.
وأوضح أن توصيات الورشة تضمنت أن يتولى مركز بحوث وتطوير الفلزات إنشاء منصة إلكترونية تجمع بين مجتمعي البحث العلمي والصناعة، يتم من خلالها طرح النقاط البحثية القابلة للتطبيق الصناعي. 
وأضاف أن المشاركين أكدوا أهمية التوجه للاستثمار فى صناعة مخلفات قشور الصلب، ونقل تكنولوجيا إنتاج حبيبات ومدببات الصلب التي توصل إليها المركز وتم تطبيقها على المستوى نصف الصناعي، وكذا نتائج أبحاث المركز من خلال مشروع تحالف الصناعات الكيميائية الممول من أكاديمية البحث العلمي حول استخدام خام المنجنيز منخفض الدرجة.
وحضر الورشة الدكتور المجدوب محمد منسق الروابط العلمية باتحاد مجالس البحث العلمي العربية، والدكتور محمد فريد الغريب مدير إدارة ريادة الأعمال بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والدكتور إبراهيم غياض رئيس شعبة تكنولوجيا الفلزات، وممثلو الأقسام العلمية بالمركز، وبمشاركة عدد من الشركات والمؤسسات الصناعية المصرية والعربية بالحضور وعبر تقنية الزووم.

عاجل