رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إزالة 63688 حالة تعد على النيل.. وإحالة 7600 مخالفة للنيابة العسكرية

نشر
تعديات - أرشيفية
تعديات - أرشيفية

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً مع المهندس علاء خالد، رئيس قطاع حماية النيل؛ لاستعراض موقف إزالة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه.

وشدد الدكتور عبد العاطي، خلال الاجتماع - حسب بيان اليوم الخميس - على ضرورة مواصلة حملات إزالة التعديات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية، للحفاظ على نهر النيل وضمان حسن إدارة وتشغيل المنظومة المائية وحماية أملاك الدولة.

وقال الوزير: إن الوزارة عازمة على التصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه بالتعدي علي نهر النيل، وبما يؤدي لتقليص أعداد المخالفات وتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى "نيل بلا تعديات".

وأوضح أن أجهزة الوزارة تعمل على مدار اليوم، وخلال الإجازات الرسمية لمواجهة هذه التعديات، مع جاهزية المعدات اللازمة لإزاله أي تعدٍ أياً كان حجمه أو مرتكبه.

وأشار إلى أن أجهزة الوزارة أحالت خلال الفترة من أبريل 2020، وحتى الآن، أكثر من 7600 حالة تعدٍ إلى النيابات العسكرية، الأمر الذي أدى لحدوث ردع واضح لكل من تسول له نفسه التعدي على المجاري المائية.

وصرح بأنه تم إطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل بتاريخ 5 يناير 2015، تحت رعاية  رئيس الجمهورية، للحد من انتشار التعديات على مجرى النهر، وأسفرت جهود أجهزة الوزارة بالتعاون مع الأجهزة ذات الصلة، وخاصة الأجهزة الأمنية عن إزالة 63688 حالة تعدٍ حتى الآن على جوانب مجرى نهر النيل، تمثلت في مبانٍ سكنية وأعمال ردم وتلوث وخلافه.

وأوردت الوزارة، أنه استمراراً لموجات الإزالة المنفذة تحت مظلة لجنة إنفاذ القانون، فقد شنت أجهزة الوزارة المختصة (قطاع حماية نهر النيل) خلال الفترة الماضية، موجات الإزالات السابعة عشر، بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة، والتي أسفرت عن إزالة 5115 حالة تعدٍ في نحو 3 أشهر فقط.