رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رويترز: وثيقة سرية للأمم المتحدة تكشف تعرض موظفيها بأفغانستان للاعتداء

نشر
مقاتلوا طالبان ،ارشيفية
مقاتلوا طالبان ،ارشيفية

كشفت وثيقة أمنية سرية للأمم المتحدة اطلعت عليها وكالة رويترز للأنباء عن تعرض موظفي المنظمة الدولية في أفغانستان للاعتداء والضرب من قبل عناصر حركة طالبان المتمردة .
ومن بين حوادث الاعتداء التي وثقتها الوثيقة الأمنية أن مقاتلي حركة طالبان أوقف أحد موظفي الأمم المتحدة أفغاني الجنسية أثناء محاولته الوصول إلى مطار كابول الاحد الماضي حيث قاموا بتفتيش سيارته ووجدوا هويته التابعة للمنظمة ثم قاموا بالاعتداء الجسدي عليه.
وفى حادثة أخرى بحسب الوثيقة أن ثلاثة رجال مجهولين زاروا موظف أخر بالأمم المتحدة في منزله وسألوا ابنه عن مكان تواجد والده.
وأشارت وكالة رويترز في نسختها الإنجليزية إلى أن هناك العديد من حوادث الاعتداء أوردتها الوثيقة الأمنية إضافة إلى تهديدات ونهب مكاتب المنظمة وانتهاكات جسدية تعرض لها الموظفين بالمنظمة من قبل مقاتلي طالبان منذ 10 أغسطس الجاري أي قبل وقت قصير من وصول الحركة المتمردة إلى السلطة.

ومن جانبها رفضت الأمم المتحدة التعليق مشيرة إلى أنها لا تعلق على وثيقة مسربة.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لرويترز: إن "السلطات الموجودة في كابول هي المسؤولة عن سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة ومبانيها، مضيفا: ما زلنا على اتصال معهم في هذا الصدد".
يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة نقلت نحو 100 موظف أجنبي من أصل 300 كانوا يعملون لديها في أفغانستان إلى كازاخستان كما شددت على رغبتها في الحفاظ على وجودها لمساعدة الشعب الأفغاني، مشيرة إلى وجود نحو 3000 موظف أفغاني آخرين تابعين لها هناك.

 

عاجل