رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صقر»: الدولة استثمرت بقوة في البحث العلمي.. ولدينا تمويلا لكل بحث جيد

نشر
صقر
صقر

علق الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، على حفاظ مصر على مراكزها بحصة البحث العلمي  خلال عام 2021، حيث احتلت المركز الأول في شمال إفريقيا  قائلاً: “هذه المؤشرات نتيجة جهود جهات عديدة في مقدمتهم  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ حيث إن مصر في الفترة الأخيرة استثمرت بقوة في مجال تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي”.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنه خلال السنوات الماضية تم تطوير البنية التحتية ومعاهد ومراكز بحثية وجامعات تكنولوجية حديثة، معقبا "بالأرقام هناك تطوير غير مسبوق".

وأشار إلى أن الدولة استثمرت بقوة في دعم البحث العلمي بالتحديد فيما تخصصه الدولة للبحث العلمي في مصر، موضحا أن حصة البحث العلمي في الموازنة العامة للدولة كانت 0.4% وأصبحت 0.8% ولكنها في الحقيقة تضاعفت واقتربت من 1% لكون هناك مشروعات قومية كبرى، يتم تخصيص تمويل مباشر لها من قبل مؤسسة الرئاسة؛ وهي لا تدخل ضمن حسابات  المالية.

وتابع رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، “لدينا تمويلا كافيا لكل بحث جيد على أساس تنافسي”، مشيرا إلى أن كل باحث لديه بحث علمي جيد أو مقترح مشروع بحثي جيد  قائم على أساس علمي جيد وتنافسي له تمويل، معلقا: “ونتمنى الأفضل".

عاجل