رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات تطبيق مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محيى السيد، منسق مبادرة السمع بوزارة الصحة، عن تفاصيل المبادرة الرئاسية لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم  الأربعاء، أن هذه المبادرة ستكون إلزامية من خلال إضافة خانة المسح السمعي، في شهادة ميلاد الطفل، حيث ستكون مثل أي تطعيم يعطى للطفل.

وبيّن منسق مبادرة السمع بوزارة الصحة، أنه خلال الأسبوع الأول من ميلاد الطفل من عمر يوم إلى 28 يوم، سيتم الفحص السمعي للطفل مرة أو مرتين، لافتا إلى أن المبادرة انطلقت أول سبتمبر عام 2019، وعدد الأطفال الذي تم فحصهم حتى الآن مليون و910 أطفال، وعدد الأطفال الذي تم إحالتهم والذي لديهم مشكلات في السمع حوالي 10 آلاف و755 طفلا.

ونوه إلى أنه يتم تشخيص الأطفال في وحدات مراكز الإحالة على مستوى محافظات الجمهورية بإجمالي 30 مستشفى  وجاري زيادة عدد المستشفيات، مشيرا إلى أن مستشفى الإحالة مجهزة على أعلى مستوى بجميع الأجهزة التشخيصية.

وأشار إلى أنه في حالة احتياجه الطفل لسماعة طبية، أو التدخل الجراحي لزراعة قوقعة فإنه يحصل عليها، مؤكدا أن هذه المبادرة مجانية سواء التشخيص أو العلاج، وهناك إقبال كبير عليها من قبل الأهالي.

عاجل