رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قانون السايس الجديد يواجه عاصفة من الانتقادات بسبب 300 جنيه| فيديو

نشر
قانون السايس الجديد
قانون السايس الجديد

قانون السايس الجديد المثير للجدل بات حديث مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية خاصة في الجزئية الخاصة بدفع مبلغ 300 جنيه لمبيت السيارة أسفل العقار في قانون السايس والتي لاقت العديد من الانتقادات سواء من جانب متابعي السوشيال ميديا أو في الفضائيات كما حدث مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي" عبر قناة صدى البلد. 

وفقا للائحة التي تم اعتمادها فإنه يتم تحصيل رسوم قدرها 10 جنيهات للانتظار المؤقت للسيارة الملاكي، و20 للانتظار المؤقت للسيارة نصف النقل، و30 جنيها للانتظار المؤقت للحافلات الكبيرة، و300 جنيه شهريا للمبيت أسفل العقار، فيما كانت محافظة الجيزة أول من يبدأ تطبيق القانون، ما يجعل تجربة تطبيق  قانون السايس الجديد تحت الملاحظة. 

السايس

ووفق قانون السايس 2021 الجديد فإن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر فيمن يزاول تنظيم السيارات وهي: ألا يقل عمره عن 21 عاما، وأن يجيد القراءة والكتابة، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو تم إعفاؤه منها، وأن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية، ولا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

وإذا كان الإعلامي أحمد موسى قد شن هجوما على كيفية تطبيق القانون وتعجب من تحصيل رسوم قدرها 300 جنيه من شخص يركن سيارته أمام بيته، لافتا أن المسألة تسببت في ارتباك كبير لدى المواطنين، لاقتا أنه تلقى الكثير من الرسائل في هذا الشأن، وقال موسى في برنامجه الذي يذاع على قناة صدى البلد "احنا مش ناقصين ارتباك" وتساءل " هل مطلوب من كل مواطن يأخذ عربيته وهو طالع شقته؟".

ومن جانبها قالت وزارة التنمية المحلية على لسان د. خالد قاسم المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن قانون السايس "يساعد على تحقيق الانضباط في الشوارع، وحماية المواطنين من شكاوى "السايس"، بجانب العمل على إعادة الوجه الحضاري للشارع المصري الذى يطالب به الجميع".

وشرح المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية في مداخلة مع برنامج "اليوم" الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم على قناة إم بي سي أن "قانون 150 لسنة 2020  يشترط على من يمارس هذه المهنة أن يكون حاصلا على رخصة من اللجنة العليا لإدارة تنظيم المركبات في الشوارع، وهذه اللجنة مكونة من السكرتير العام والمسئولين عن المواقف والإشغالات وكذلك الأمر من الإدارة العامة للمرور في المحافظة المختصة"

عاجل