رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تصريحات «الرئيس».. خبراء: خطر يحتاج المواجهة

«طفل كل 24 ثانية».. الزيادة السكانية تبدد ثمار النمو الاقتصادي

نشر
مستقبل وطن نيوز

«النمو السكاني إذا استمر على هذا الشكل لن يحدث تغير في أحوال المصريين المعيشية، والقضية الأهم هي توعية المواطن بالمفهوم الشامل لمسألة النمو السكاني، مع ضرورة إعادة صياغة فهمنا لها» بهذه الكلمات عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مداخلة هاتفية يوم أمس الإثنين، مع برنامج «صالة التحرير» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفي على قناة صدي البلد الفضائية، ليذكر المصريين بمخاطر استمرار النمو السكاني بالوتيرة الحالية، وبشكل يفوق معدلات النمو الاقتصادي المحققة، وهي زيادة تشكل تحدياً جسيماً على دولة الـ«102 مليون نسمة» وحق كل فرد في التمتع ببنية تحتية قوية وخدمات صحية وتعليمية واجتماعية ملبية لاحتياجاته.

اقتصادات الدول لا تبنى بالكثافة السكانية

عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بجامعة القاهرة، الدكتور محمود سعيد، يرى أن ميل البعض للاعتقاد بأن النمو السكاني يقود بالضرورة إلى تحقيق النمو الاقتصادي المنشود، مستشهدين في ذلك بالتجربة الأسيوية القائمة على قوة عاملة كبيرة وضخمة، أمر غير صحيح، خاصة مع اختلاف ظروف كل بلد عن غيره.

يضيف الدكتور محمود سعيد، أن مصر تعمل على مسارين متوازيين، الأول المضي قدماً نحو إبطاء النمو السكاني بوتيرة أقل عما هو حالياً، والثاني هو العمل على تحسين كفاءة البنية التحتية والاستثمار في الصحة والتعليم بشكل جيد، بهدف الارتقاء بمستوى معيشة الأفراد، داعياً إلى ضرورة العمل على مواجهة الزيادة السكانية المفرطة التي لا تتناسب مع المقدرات والموارد الاقتصادية.

معوق أساسي لجهود تحسين المستوى المعيشي

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور محمد عبد العظيم، أن النمو السكاني يحد من فرص الارتقاء بالخدمات ورفع كفاءة البنى التحتية وتحسين المعيشية للمواطنين، وأن النمو الاقتصادي يعمل في الأساس لصالح الطبقات الأقل دخلاً، غير أن النمو السكاني يحد من ذلك ويعوقه ويجهضه، ويحول دون استفادتهم من ثمار النمو.

ويدعو الدكتور محمد عبد العظيم، إلى أهمية التوعية بمخاطر الظاهرة، في دور التنشئة الاجتماعية المختلفة، وعبر مناهج التعليم ووسائل الاعلام المختلفة، ومنها وسائل الإعلام الجديد مثل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

مساعٍ لخفض النمو السكاني لـ2%

بمراجعة خطة التنمية الاجتماعية للعام المالي 2021-2022م، الصادرة عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فإن الحكومة تستهدف العمل على خفض معدل نمو السكان إلى 2% ضمن مسارين تسعى الخطة تنفيذهما، الأول تحسين المستوى المعيشي للمواطنين والارتقاء بكفاءة وجودة الخدمات المقدمة لهم، مع مسار آخر هو تنشيط الاقتصاد المصري وتحفيزه ودفع النمو وفتح آفاق الإنتاج، بهدف خفض معدل الفقر إلى 28.5%.

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن معدل النمو السكاني في مصر يمثل 4 أضعافه عالمياً، وهو ما يمثل تحدٍ آخر أمام النمو الاقتصادي.

برامج وخطط مدروسة لمواجهة الظاهرة

«الفقي» يرى أن أكبر عائق في وجه التنمية هو الزيادة السكانية، وأن العمل على إبطاء معدل النمو السكاني وفق برامج مدروسة هو أمر ضروري، للحيلولة دون مواصلة الضغط على البنية التحتية بما لا يتناسب مع استيعابها.

مليون نسمة زيادة في 9 أشهر فقط

وفي يوليو الماضي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد السكان في مصر بلغ 102 مليوناً في الداخل، بزيادة قدرها مليون نسمة في غضون 9 أشهر فقط بمعدل مولود جديد كل 24 ثانية.

عاجل