رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يوافق على توصية البنتاجون بشأن الالتزام بالموعد النهائي للانسحاب من أفغانستان

نشر
الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر مسؤول بالإدارة الامريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق اليوم ،الثلاثاء، على توصية وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون ) بشأن الالتزام بالموعد المقرر لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في 31 أغسطس الجاري.
وقال المسؤول الأمريكي لرويترز ،في نسختها الإنجليزية، اليوم : إن توصية البنتاجون صدرت أمس الاثنين بناء على مخاوف بشأن تعرض القوات الأمريكية في أفغانستان لمخاطر أمنية.
وأوضح أن بايدن طلب من البنتاجون خطط طوارئ لبقاء القوات لفترة أطول إذا لزم الأمر.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة أبلغت طالبان أن انسحاب القوات الأمريكية في موعدها النهائي الذي أعلنه الرئيس الأمريكي مرهون بتعاون الحركة المتمردة في تسهيل عمليات الإجلاء من مطار كابول.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وصف عملية الإجلاء من مطار كابول بأنها قاسية ومؤلمة.
وقال بايدن في كلمة له بشأن تطورات الأوضاع في أفغانستان الأحد : إن "الإرهابيين في أفغانستان قد يستغلون الوضع الأمني ويشنون هجمات تستهدف الأفغان أو الأجانب".
وأضاف : "أجلينا 12 ألف شخص من مطار كابل منذ 14 أغسطس"، مشددا على أن هدف واشنطن الأساسي هو إخراج الأمريكيين من أفغانستان بشكل آمن، مضيفا :"نعمل على نقل حلفائنا الأفغان الذين وقفوا معنا من مطار كابل".
وأوضح أن واشنطن قامت "بتفعيل الأسطول الاحتياطي من الطيران المدني في عمليات الإجلاء" من أفغانستان، مشيراً إلي وجود "حشود من المدنيين الأفغان حول مطار كابول" ينتظرون إجلاءهم.

 

عاجل