رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التنفيذ يستغرق 36 يوما.. الصحة والتعليم والجامعات في سباق مع الزمن تجنبا لتعطيل الدراسة

نشر
وزيرا التعليم والتعليم
وزيرا التعليم والتعليم العالي

تنسيق ثلاثي بين وزارت (الصحة – التعليم – التعليم العالي) قبل انطلاق العام الدراسي

وزارة الصحة: الخطة تستهدف تطعيم كافة المنتسبين بالعملية التعليمية قبل انطلاق العام الدراسي

وزارة التعليم: حصر أعداد المعلمين والعاملين لمن لم يتلقوا اللقاح

الجامعات: منع تسكين الطلاب الذين لم يتلقوا اللقاح بالمدن الجامعية


تسابق وزارات الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالي الزمن تجنبا لتكرار سيناريو العامين الماضيين اللذين شهدا تعطيل الدراسة، بسبب انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق على أعلى مستوى بين الوزارات الثلاث لتسريع عملية تطعيم العاملين في منظومة التعليم الجامعي وما قبل الجامعي والطلاب الجامعيين وذلك كله قبل حلول شهر أكتوبر أي خلال 36 يوما ابتداء من اليوم. 

على قدم وساق، تواصل وزارت الصحة والسكان والتربية والتعليم والتعليم العالي، التنسيق الكامل من أجل الانتهاء من خطة التطعيمات لكافة المنتسبين بالعملية التعليمية بلقاحات ضد فيروس كورونا المستجد وانطلاق العام الدراسي الجديد 2021 – 2022.

واتخذت وزارة الصحة، عددا من الخطوات لتطعيم كافة المنتسبين لوزارة التعليم ووزارة التعليم العالي، قبل بدء العام الدراسي، في إطار حرص القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي في الحافظ على صحة وسلامة كل المنتسبين بالعملية التعليمية ومنع تفشي وباء فيروس كورونا بالمدارس والجامعات أثناء العام الجامعي الجديد.

كما أعدت وزار الصحة، خطة شاملة لتسجيل كافة العاملين للحصول على لقاح فيروس كورنا خلال شهر أغسطس الجاري، وذلك للانتهاء من التطعيمات مع بدايات شهر سبتمبر المقبل، على أن يتم الحصول على الجرعة الثانية قبل انطلاق الماراثون الدراسي.

خلال التقرير التالي، يرصد "مستقبل وطن نيوز"، التفاصيل الكاملة واستعدادات الوزرات للانتهاء من عمليات التطعيمات لكافة المنتسبين للعملية التعليمية بالمدارس والجامعات:

وزارة الصحة:

خطوات تنفيذية كشفت عنها وزارة الصحة والسكان من أجل تطعيم كل المنتسبين للمدارس والجامعات قبل انطلاق الدراسة في شهر أكتوبر المقبل، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث أعلنت التنسيق مع وزارتي التعليم والتعليم العالي لتسجيل كافة العاملين للحصول على لقاح فيروس كورنا خلال شهر أغسطس الجاري، وذلك للانتهاء من تطعيمهم مطلع سبتمبر المقبل، على أن يتم الحصول على الجرعة الثانية قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تخصيص أيقونة على الموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة الحصول على لقاحات فيروس كورونا لتسجيل وحجز اللقاح للعاملين في وزارة التربية والتعليم، والبالغ عددهم 2 مليون عضو بالتربية والتعليم.

وبالنسبة للعاملين بوزارة التعليم العالي وطلاب الجامعات، أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم حصر 3 ملايين طالب حتى الآن، مشيرة إلى أنه سيتم تطعيم الطلبة الجدد بمستشفيات الطلبة وذلك وقت توقيع الكشف الطبي من خلال نقاط ثابتة بتلك المستشفيات يتم مدها بالأجهزة والطعوم من خلال وزارة الصحة، لافته إلى أنه سيتم تطعيم الفرق الدراسية بمستشفيات الطلبة وفقاً لجداول تباعاً، كما سيتم توفير تطعيمات للطلاب المبتعثين للخارج للتعليم في مقر وزارة التعليم العالي بحي السفارات بمدينة نصر.

وزارة التعليم:

كشف مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم، عن أن العمل قائم على قدم وساق من قبل اللجنة المشكلة من مديريات التعليم لحصر العاملين في القطاع، استعدادا لتطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن اللجنة وجهت تنبيها للمديريات وفي انتظار موافاتها بالعدد النهائي للمعلمين والعاملين الذين لم يتلقون اللقاح.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة لـ “مستقبل وطن نيوز"، أنه سيتم تقسيمهم إلى شرائح الأولى هي من تلقوا اللقاح، والثانية متلقي جرعة واحدة، والثالثة المنتظرين للحصول على اللقاح بعد التسجيل وأخيرا الفئة التي لم تسجل من الأساس، لافتة إلى أنه سيتم منع العاملين الذين لم يتلقون اللقاح من دخول مقرات العمل مع بداية العام الدراسي الجديد، على أن يتم الانتهاء من تطعيم الكل مطلع شهر أكتوبر المقبل.

وأشارت الوزارة، إلى أنه تم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجي بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان لتلقي اللقاح، مشيرة إلى أنه من سيسجل بياناته ستصله رسالة في غضون 72 ساعة بموعد ومكان التطعيم.

الجامعات:

تواصل الجامعات، حملات تطعيم منتسبيها بلقاح ضد فيروس كورونا المستجد، وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، مع قرب الانتهاء من تطعيم أعضاء هيئات التدريس وكذلك العاملون بالجامعات قبل بدء العام الدراسي الجديد 2021 – 2022.

وكشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ "مستقبل وطن نيوز"، عن أنه لن يتم قبول طلاب جدد أو قدامي بالسكن في المدن الجامعية إلا بعد الحصول على اللقاح ويقدم ما يثبت ذلك، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار الحافظ على صحة وسلامة الطلاب والخوف من تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأوضح المصدر، أنه بالنسبة لعمليات التطعيم الخاصة بالطلاب، فسيتم تطعيم الطلاب المستجدين أولا خلال عمليات الكشف الطبي الذي تنفذه الجامعات قبل التحاق الطلاب بالكليات، لافتا إلى أن المرحلة الثانية من عمليات التطعيم للطلاب القدامى فستكون خلال فترات الدراسة وتقسيمهم لدفعات.

كما أكد المصدر، أن الجامعات تنفذ خطة التطعيمات وفقا لرؤيتها سواء للأساتذة من أعضاء هيئات التدريس أو العاملين أو الطلاب، لافتا إلى أنه سيتم تطعيمهم باللقاحات التي توفرها الدولة والتي أثبتت فعاليتها عن طريق المستشفيات الجامعية التابعة لها.

ولفت المصدر، إلى أن المستهدف خلال الفترات المقبلة هو تطعيم كافة المنتسبين بالجامعات، قبل بدء العام الدراسي، مشيرا إلى أن الجامعات قطعت شوطا كبيرا خلال الأيام الماضية في تطعيم الأساتذة والعاملين والإداريين، ثم البدء في الدخول في مرحلة تطعيم الطلاب المستجدين والقدامى.

فيما أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات صحفية، إن الوزارة وضعت خطة لتطعيم أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بلقاح كورونا قبل بداية العام الدراسي.

وأوضح وزير التعليم العالي، أنه تم رصد 3.3 مليون شخص في القطاع الجامعي، قائلا: "لا يوجد تطعيم 100% من القطاعات، ونحن مستهدفين بين 60% لـ70% حتى نهاية العام، حتى نتمكن من تأمين طلابنا"، مؤكدا أنه لا يمكن إجبار شخص على تلقي اللقاح، ومن يرفض اللقاح يمكنه الحصول على إجازة وألا يذهب للعمل.

وشدد وزير التعليم العالى على سرعة تنفيذ الجامعات توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطعيم عناصر منظومة الجامعات والمعاهد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين والطلاب ضد فيروس كورونا، استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الماضي.

وأكد الوزير سرعة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حول مسئولية الجامعات في تطعيم منتسبيها، ووجه برفع درجة الاستعداد القصوى بكافة الجامعات والمعاهد وتجهيز كافة اللوجستيات اللازمة التي تضمن سلاسة التنفيذ، وسرعة تطعيم كافة عناصر منظومة الجامعات والمعاهد، موجها بتقديم رؤساء الجامعات تقرير إحصائي أسبوعي للوزارة بما يتم في هذا الشأن.

عاجل