رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراءات قانونية ومنع من دخول العمل.. قائمة الفئات الملزمة بتطعيم كورونا

نشر
لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

إجراءات قانونية تنتظر الممتنعين عن تلقي اللقاح المضاد لكورونا، هو ما أكدته وزارة الصحة في منشور رسمي للمديريات، اليوم الثلاثاء، لينضم بذلك العاملون بوزارة الصحة إلى قائمة الفئات الملزمة على التطعيم الإجباري، والتي تضم العاملون والمعلمون في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والعاملون والطلاب بالجامعات ووزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى المسافرين الذين لن يتم قبول سفرهم إلى أي دولة دون الحصول على اللقاح.

إجراءات قانونية اعتبارا من أول سبتمبر ضد العاملين بالصحة

أرسلت وزارة الصحة والسكان، منشوراً، لكافة القطاعات التابعة للوزارة، للتنبيه على العاملين كافة بسرعة التسجيل لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

جاء ذلك ضمن الاستعدادات اللازمة لتطعيم جميع العاملين بديوان عام الوزارة، حرصاً على سلامة العاملين بالقطاع الطبي بمختلف الوظائف.

وشددت الوزارة في منشورها، على ضرورة الانتهاء من تطعيم جميع العاملين بلقاح فيروس كورونا نهاية شهر أغسطس 2021، لافتة إلى أنه اعتباراً من 1 سبتمبر المقبل سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد من يمتنع عن تلقى اللقاح.

منع دخول المعلمين المخالفين المدارس

كشف مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن العمل قائم على قدم وساق من قبل اللجنة المشكلة من مديريات التعليم لحصر العاملين في القطاع، استعدادا لتطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأشارت المصادر، إلى أن اللجنة وجهت تنبيها للمديريات وفي انتظار موافاتها بالعدد النهائي للمعلمين والعاملين الذين لم يتلقون اللقاح، لافتة إلى أنهم مقسمين إلى شرائح الأولى هي من تلقوا اللقاح، والثانية متلقي جرعة واحدة، والثالثة المنتظرين للحصول على اللقاح بعد التسجيل وأخيرا الفئة التي لم تسجل من الأساس.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم منع العاملين الذين لم يتلقون اللقاح من دخول مقرات العمل مع بداية العام الدراسي الجديد المزمعة في 9 أكتوبر المقبل، لافتا إلى أنه مع مطلع أكتوبر المقبل سيتم الانتهاء تماما من تطعيم العاملين.

منع دخول العاملين والطلاب للجامعات من غير الحاصلين على اللقاح

من جهته، تجري وزارة التعليم العالي، حاليا حصرا لأطقم التدريس والإداريين والعاملين بالجامعات لتطعيمهم خلال تلك الفترة حتى بداية أكتوبر، حيث أكدت الوزارة أنه سيتم منع دخول الجامعات بدون الحصول على تطعيم كورونا وتقديم ما يثبت تلقي اللقاح حفاظًا على انتظام العملية التعليمية.
وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، عن توقيع عقوبات على رافضي تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.
وأشار في تصريحات إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في مصر جيدة للغاية ومعتمدة، ولا يوجد أي سبب لرفضها"، وتابع قائلاً؛ وعليه أصبحت إلزامية لكل من تخطى عمره 18 عاما وما زال في العملية التعليمية، سواء طلاب الجامعات أو ما قبل الجامعة، والمدرسين وأساتذة الجامعات، فالتعليم عن بعد ليس الوسيلة الأساسية للعملية التعليمية".

المسافرين

اشترطت الكثير من الدول الحصول على لقاح فيروس كورونا كشرط لدخول البلاد، وعليه خصصت وزارة الصحة والسكان 145 مكتباً للمسافرين للخارج للتطعيم بلقاح فيروس كورونا والحصول على شهادات التطعيم المؤمنة والمدعومة برمز الاستجابة السريع QR code، بالإضافة إلى توفير كافة اللقاحات المعتمدة عالمياً بمراكز التطعيم.

عاجل