رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طرح لقاح «سينوفاك» المصري بمراكز التطعيم.. اليوم

نشر
وزيرة الصحة هالة
وزيرة الصحة هالة زايد - أرشيفية

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن توزيع أول مليون جرعة، من لقاح سينوفاك، المحلي ضد فيروس كورونا على جميع المراكز التطعيم، ابتداء من اليوم الثلاثاء. 

الوزيرة قالت في مؤتمر صحفي أمس الاثنين؛ لعرض آخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية «المعهد القومي لتدريب الأطباء سابقا: إن مصر أنتجت 15 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك المصنع محليا، ضد كورونا.

ومن ناحيتها قالت الدكتورة هبة والي، رئيسة مجلس إدارة شركة فاكسيرا: إن إنتاج "سينوفاك" محليا تم تحت إشراف الخبراء الصينين، وهيئة الدواء المصرية كجهة رقابية، متوقعة أن يصل حجم الإنتاج المحلي من اللقاح بنهاية العام إلى 40 مليون جرعة.

وأضافت- خلال اتصال هاتفي ببرنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء الاثنين- أن هيئة الدواء المصرية اعتمدت لقاح "سينوفاك فاكسيرا" المصنع محليا، وتم منحه رخصة الاستخدام الطارئ، لافتة إلى أن اللقاح سيتواجد اعتبارا من اليوم في مراكز التطعيم.

ونوهت إلى أن عدم الشعور بأي أعراض عند الحصول على لقاح سينوفارم أو سينوفاك مقارنة باللقاحات الأخرى يعتمد على مدى تقبل الجهاز المناعي للقاح وليس له علاقة بكفاءة أو فاعلية اللقاح، مشددة على أن قوة الأعراض ليست دليلا على فاعلية اللقاح، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة، ستشهد نقلا كاملا لتكنولوجيا تصنيع اللقاح حتى نصل لمرحلة إنتاج المادة الخام بأنفسنا. 

عاجل