رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| طرح لقاح «سينوفاك» المصري بمراكز التطعيم.. وإعلان الحد الأدنى لتنسيق الجامعات الخاصة

نشر
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

يشهد اليوم الثلاثاء عددا من الأحداث والفعاليات الهامة، التي يرصدها “مستقبل وطن نيوز” في السطور التالية: 

التموين: وقف سيستم الخبز والسلع لمدة 5 ساعات اليوم

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، وقف الخدمة بالمخابز، والمطاحن، والبقالين التموينين بجميع المحافظات؛ اعتبارًا من مساء اليوم الثلاثاء، من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الواحدة صباحا يوم الأربعاء ولمدة 5 ساعات فقط، وذلك في إطار عمل صيانة خادم قواعد البيانات الخاصة بسيستم الخبز والتموين.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، في بيان، أن عمليات الصيانة لسيستم الخبز والسلع التموينية تتم بصفة دورية لتحديث النظام وزيادة سرعته للتسهيل على المواطنين وسرعة حصولهم على مستحقاتهم سواء في الخبز أو السلع التموينية.

وأكد كمال، أن عمليات الصرف للمواطنين لن تتأثر، مشيرا إلى أن الموعد الذي تم اختياره في فترة تغلق فيها المخابز وكذلك منافذ صرف السلع التموينية.

 

 طرح لقاح «سينوفاك» المصري بمراكز التطعيم اليوم

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك المصنع محليا، ضد كورونا.

وأشارت- خلال مؤتمر صحفي أمس- لعرض آخر مستجدات منظومة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية «المعهد القومي لتدريب الأطباء سابقا، إلى توزيع أول مليون جرعة، سيتم توريدها لجميع المراكز، ابتداء من اليوم. 

 

إعلان الحد الأدنى للتقديم والقبول بالجامعات الخاصة.. اليوم

يعقد مجلس الأعلى للجامعات الخاصة، اجتماعا، اليوم الثلاثاء، لوضع الترتيبات النهائية لقواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن المقرر، أن يحسم المجلس في اجتماعه، الحد الأدنى التقديم بالكليات، بعد التغييرات التي طرأت على تنسيق الجامعات الحكومية، بعد إعلان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انخفاض تنسيق الجامعات الحكومية من 7 لـ10%، وهو ما أكد انخفاض تنسيق الجامعات الخاصة بالعام الجديد.


ومن المرجح أن يعلن المجلس في اجتماعه اليوم، انخفاض تنسيق التقديم لجميع الكليات بنسبة 5% ما عدا كليات الطب البشري؛ حيث من المتوقع أن تصل لـ7 % أو مثل تنسيق الجامعات الحكومية.

ويبدأ تنسيق الجامعات الخاصة بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية، كما أن نظام القبول بالجامعات الخاصة هذا العام يعتمد على نظام التنسيق الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة؛ وذلك لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة.

سامح شكري يستقبل وزير خارجية سيراليون

يستقبل السفير سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، الدكتور ديفيد فرانسيس وزير الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية سيراليون.

يأتي  ذلك لعقد جلسة مباحثات، بمقر وزارة الخارجية.

التعليم تواصل تلقي طلبات التظلم على نتيجة الثانوية العامة

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لليوم الرابع على التوالي تلقي طلبات التظلم على نتيجة الثانوية العامة، من خلال الرابط الإلكتروني https://tazalom.emis.gov.eg الذي خصصته الوزارة لتلقي التظلمات.

وأتاحت وزارة التعليم، رابطا إلكترونيا للتظلم على نتيجة الثانوية العامة؛ حيث يتم قبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة للثانوية العامة، بداية من السبت الماضي، ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع، وإرسال نتائج الفحص حتى 13 سبتمبر.

وقالت الوزارة- في بيان لها- إن الفحص يتضمن تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب، ويعاد تصحيحها يدويا إذا تطلب الأمر.

وتابعت الوزارة، أنه سيتسلم الطالب نتيجة الفحص إلكترونيًا موضحًا فيها سلامة الورقة، ونسبتها إليه، والدرجات الحاصل عليها، وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم قبول طلبات إعادة الفحص مجانا هذا العام؛ للتيسير على الطلاب.

55 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الأولى حتى الآن

يواصل اليوم طلاب الثانوية العامة تسجيل رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، ضمن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد.

وكان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق، أعلن أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن، 55 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.

ونوه السيد عطا، في بيان، إلى انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء غد الأربعاء.

وبدوره أوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحًا حتى الثالثة ظهرًا يوميًا اعتبارًا من السبت الموافق 21 أغسطس الجاري.

ولفت المتحدث الرسمي، إلى أنه على الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، حيث إنه لن يسمح لأي طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

يذكر أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد بدأت السبت 21 أغسطس، وتستمر حتى السابعة من مساء الأربعاء 25 أغسطس.

الأوقاف توزع 23 طن لحوم أضاحي على الأسر الأولى بالرعاية بـ6 محافظات.. اليوم

توزع وزارة الأوقاف، اليوم الثلاثاء،23 طنًّا من لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية بـ6 محافظات.


وذكرت وزارة الأوقاف- في بيان- أنه في إطار الدور المجتمعي للوزارة ومن خلال مشروع صكوك أضاحي الأوقاف، تقرر توزيع 4 أطنان لكل من محافظات (القاهرة- شمال سيناء- الجيزة- كفر الشيخ- القليوبية)، و3 أطنان لمحافظة المنوفية، وذلك للأسبوع الخامس من بدء مرحلة التوزيع.


وأشارت إلى إن إجمالي ما تم توزيعه من لحوم الأضاحي حتى تاريخه (612) طنًّا من اللحوم بمحافظات (القاهرة– الجيزة – القليوبية – المنوفية – الإسكندرية– بني سويف– الفيوم – الشرقية – الغربية – المنيا- البحيرة – الإسماعيلية- أسيوط- سوهاج- قنا- الدقهلية- كفر الشيخ- دمياط- أسوان– شمال سيناء – الأقصر– جنوب سيناء – السويس- بورسعيد- البحر الأحمر- الوادي الجديد-مطروح).


وأكدت وزارة الأوقاف أهمية التعامل بمنتهى الاحترام والإنسانية مع الأسر المستفيدة، وأننا جميعًا في خدمتهم، وأن هذا حقهم علينا وعلى المجتمع، ولا منة لأحد منا فيه، بل الفضل كله لله (عز وجل) في أن اختصنا بخدمتهم.

كما أكدت الوزارة عدم تصوير أحد عند التوزيع، وأهمية تفعيل الإجراءات الاحترازية ومراعاة ضوابط التباعد وعدم التزاحم عند عملية التوزيع.

 

«مصر للطيران»: تسيير 74 رحلة جوية اليوم لنقل 8581 راكبا

تسير شركة (مصر للطيران)، اليوم الثلاثاء، 74 رحلة جوية داخلية وخارجية لنقل 8 آلاف و581 راكبا.


وذكرت الشركة - في بيان اليوم الاثنين- أن الرحلات تشمل 57 رحلة دولية إلى كل من بغداد، تورنتو، دبي، ندجامينا، لاجوس، تونس، دوالا، الدوحه، أثينا، لارناكا، لندن، دوسلدورف، نيويورك، باريس، روما، جنيف، امستردام، إسطنبول، فرانكفورت، موسكو، برلين، أبوظبي، ميونيخ، بودابيست، عمَان، أربيل، ميلانو، البحرين، بيروت، الشارقة، نيروبي، أديس ابابا، الخرطوم، و13 رحلة داخلية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، و4 رحلات شحن جوي.

 

محمد معروف حكما للقاء الزمالك والإنتاج الحربي.. وأمين عمر لمباراة الجونة والأهلي

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم، أسماء حكام مباريات اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة ٣٣ من عمر الدوري الممتاز.
 

واختارت اللجنة، الحكم محمد معروف لإدارة مباراة الزمالك مع الإنتاج الحربي، التي قد تشهد حسم الزمالك للقب الدوري في حال تحقيق الانتصار اليوم، ويعاون معروف في إدارة اللقاء هشام طلب وأحمد بكر، والحكم الرابع محمد نهاد، وحكم الفيديو وائل فرحان، وحكم الفيديو المساعد صبري إبراهيم.


واختارت اللجنة، الحكم أمين عمر لمباراة الجونة والأهلي، على أن يعاونه أحمد حسام، وهشام الدسوقي، والحكم الرابع محمد فاروق، وحكم الفيديو محمود البنا، وحكم الفيديو المساعد محمود أبوالرجال.


أما لقاء أسوان مع سموحة، فيديره الحكم طارق مجدي، ويعاونه محمود عامر، ومحمد جاد، والحكم الرابع محمد رمضان، وحكم الفيديو محمد دسوقي، وحكم الفيديو المساعد محمد التابعي.


ويتولى أحمد الغندور إدارة مباراة وادي دجلة أمام سيراميكا كليوباترا، ويعاونه تحسين أبو السادات وسمير جمال، والحكم الرابع طاهر أيمن، وحكم الفيديو إبراهيم نور الدين، وحكم الفيديو المساعد عاطف حسين، كما يتولى محمد عادل إدارة مباراة الاتحاد السكندري أمام البنك الأهلي، ويعاونه يوسف البساطي وهاني عبدالفتاح، والحكم الرابع كريم الخطيب، وحكم الفيديو محمد الصباحي، وحكم الفيديو المساعد أحمد حامد.

عاجل