رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

150 ألف جنيه جوائز.. تفاصيل وشروط المشاركة في مسابقة القراءة الحرة بالأوقاف

نشر
الأوقاف
الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف فتح باب مسابقة القراءة الحرة المتقدمة للأئمة والواعظات للعام الحالي 1443هـ / 2021، ابتداء من أمس الاثنين، ولمدة عشرة أيام، مع حصول الفائزين على مكافآت مالية.


وبحسب بيان صادر عن  وزارة الأوقاف، أكدت أنه تم فتح باب المسابقة "في إطار الحرص على الارتقاء بالمستوى العلمي والثقافي للأئمة، وإيمانًا بالدور الكبير الذي يقوم به الأئمة والواعظات في التثقيف والتنوير، ومن أجل تصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر الفكر الوسطي المستنير، وبيان يسر وسماحة الإسلام، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، وترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعًا، مع التميز العلمي في جميع المجالات ولاسيما مجال اللغة العربية وآدابها، وضرورة الاطلاع الدائم ومتابعة القراءة والتحصيل العلمي لثقل المواهب وتنميتها".

وفيما يلي يرصد “مستقبل وطن نيوز” أبرز المعلومات عن  المسابقة وشروطها:  

-المسابقة تنقسم إلى: الفرع الأول الذي يشمل حفظ وتفسير سورة الأعراف وأبواب (الصلاة- الصيام- الزكاة- الحج) من كتاب المجموع للإمام النووي، وكتاب بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة للشيخ عبدالمتعال الصعيدي.

الفرع الثاني: حفظ وتفسير سورة التوبةـ كتاب مناهل العرفان في علوم القرآن للشيخ محمد عبدالعظيم الزرقاني، وكتاب الخصائص للإمام أبي الفتح عثمان بن جني، أما الفرع الثالث في المسابقة فيتضمن: حفظ وتفسير سورة النحل، وكتاب أصول الفقه للشيخ محمد أبو زهرة، وكتاب مغني اللبيب عن كتب الأعاريب للإمام أبي محمد عبد الله بن هشام الأنصاري المصري.


المسابقة اختيارية لجميع الأئمة والواعظات والمفتشين ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات بالمديريات والديوان

الأوراق المطلوبة: 

من يرغب في الاشتراك بالمسابقة التقدم بطلب لمديريته مرفقًا به صورة بطاقة الرقم القومي، محددًا به الفرع الذي يرغب في الاشتراك فيه، مع المسئولية الكاملة للمديرية في تنفيذ هذا الشرط.


نظام الامتحان:

المتسابق يختار فرعًا واحدًا من الفروع الثلاثة، ويكون الامتحان تحريريًّا بالمديريات.

يحق لمن حصل على درجة 60% فأكثر دخول الامتحان الشفوي بالمديرية ومن يحصل فيه على 60% فأكثر يحق له دخول الاختبارات النهائية بديوان عام الوزارة.

 جوائز المسابقة:

الأول يحصل على جائزة بقيمة (25000 جنيه) بشرط الحصول على 75%.

 الثاني.. جائزة بقيمة (20000 جنيه) بشرط الحصول على 70%.

 الثالث.. جائزة بقيمة (15000 جنيه) بشرط الحصول على 65%.

الرابع.. جائزة بقيمة (10000 جنيه) بشرط الحصول على 60%.

الخامس جائزة بقيمة (5000 جنيه) بشرط الحصول على 60%.

15 جائزة تشجيعية قيمة كل منها (2000 جنيه) بشرط الحصول على 55%.

يأتي هذا بالإضافة إلى ثلاثين جائزة تشجيعية قيمة كل منها (1500 جنيه)، مع ضم من يحصل على جائزة من الجوائز الخمس الأول في المسابقة من الأئمة الذين تنطبق عليهم شروط الإيفاد بغض النظر عن تاريخ تعيينهم للتصفيات النهائية للإيفاد الدائم بديوان عام الوزارة، وضم الواعظات الخمس الأول في المسابقة إلى الواعظات المتميزات.

عاجل