رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة: حققنا تقدما كبيرا في عمليات الإجلاء من مطار كابول

نشر
مستشار الامن القومي
مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان ،ارشيفية

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن هناك تقدما ضخما فى عمليات الإجلاء من مطار كابول، مشيرا إلى وجود تواصل بشكل يومي بين الإدارة الأمريكية وحركة طالبان المتمردة عبر القنوات السياسية والأمنية مضيفاً: "نتواصل مع طالبان ونتشاور معها بخصوص كل ما يحدث في كابول".
 

وشدد- فى تصريحات نقلتها قناة العربية اليوم الاثنين- على ثقة واشنطن بقدرتها على إنهاء عمليات الإجلاء بحلول الموعد المحدد له في 31 أغسطس الجاري.
 

وقال: "نحاول إجلاء الأمريكيين من أي مكان يتواجدون فيه في أفغانستان"، مؤكدا أن "القوات الأمريكية لا تعمل خارج محيط مطار حامد كرزاي الدولي في كابول".
 

وأجاب مستشار الأمن القومي الأمريكي على سؤال عما إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن لديه نية لتمديد مهلة انسحاب قواته لما بعد 31 أغسطس قائلا:"إن الرئيس يتعامل مع الأمر "يوما بيوم وسيتخذ قراراته تباعا".
 

ومن جانبه وصف قائد قوة النقل العسكرية في الجيش الأمريكي الجنرال ستيفن لايونز- فى إفادة صحفية فى وقت سابق من اليوم- عملية الإجلاء (من أفغانستان) بالضخمة، مؤكدًا على أن الولايات المتحدة هي القوة الوحيدة القادرة على القيام بهذه العملية".
 

وفى سياق آخر أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي أن "من يتم إجلاؤهم من أفغانستان يخضعون لفحوصات فيروس كورونا"، مضيفةً: "نعمل على تقديم اللقاحات لمن يتم إجلاؤهم".
 

عاجل