رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان الحد الأدنى للتقديم والقبول بالجامعات الخاصة.. غدا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد مجلس الأعلى للجامعات الخاصة، اجتماعا، غدا الثلاثاء، لوضع الترتيبات النهائية لقواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن المقرر أن يحسم المجلس في اجتماعه غدا، الحد الأدنى التقديم بالكليات، بعد التغييرات التي طرأت على تنسيق الجامعات الحكومية، بعد إعلان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انخفاض تنسيق الجامعات الحكومية من 7 لـ 10%، وهو ما أكد انخفاض تنسيق الجامعات الخاصة بالعام الجديد.


كما من المرجح أن يعلن المجلس في اجتماعه غدا، انخفاض تنسيق التقديم لجميع الكليات بنسبة 5% ما عدا كليات الطب البشري، حيث من المتوقع أن تصل لـ 7 % أو مثل تنسيق الجامعات الحكومية.

ويبدأ تنسيق الجامعات الخاصة بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية، كما أن نظام القبول بالجامعات الخاصة هذا العام يعتمد على نظام التنسيق الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة؛ وذلك لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة.

ويطبق هذا النظام على حملة الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية) حيث يتم تنسيق حاملي هذه الشهادات من خلال الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات الخاصة ويتم قبول الطلاب بكليات الجامعات الخاصة اعتمادًا على مجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم كمعيار وحيد لتنسيق الطلاب.


كما يتم تنسيق الجامعات الخاصة من خلال 4 مراحل، المرحلة الأولى تبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، ويتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية تبدأ عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة، حيث يعقب توزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، ويتم الإعلان عنها، ويُفتح باب التقدم لها، أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

عاجل