رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: مواجهة مشكلة الزيادة السكانية ليست مسئولية الحكومة فقط

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، إنه لا يمكن أن يستمر الانجاب بمعدل 3.4%، حيث لا يمكن السير بهذا المعدل، خاصة وأن هناك توقعات أن يصل عدد سكان مصر لـ 192 مليون مواطن خلال 2052، معقبًا: "هيكون عندنا مصر تانية.


وأشار "مصيلحي"، خلال تصريحات له عبر فضائية "TeN"، اليوم الاثنين، إلى أنه لابد من التركيز على الخصائص السكانية، حيث أن القوة والقدرة لم تعد في عدد السكان وإنما في نوعية السكان، لافتا إلى أنه يجب أن يكون لدينا قدر من الشفافية لإعلان قدرات الدولة سواء من مساحة الأرض، والقدرة على الاستصلاح، والقدرة الصناعية، والقدرة التعليمية، والقدرة الصحية. 


وأضاف أن مواجهة مشكلة الزيادة السكانية ليست مسئولية الحكومة فقط، ولا المؤسسات الدينية والثقافة وإنما هي مسئولية فرد، وإن لم ينتقل الحل للفرد لن يكون هناك حل لمشكلة الزيادة السكانية، موضحا أن المادة 41 من الدستور تنص على ضرورة إيجاد سياسة سكانية تحقق توازن بين النمو السكاني وقدرات الدولة.


وشدد على أن المواطن يجب أن يكون حل لمشكلة الزيادة السكانية وليس سبب فيها، وهذا يستلزم تغيير كافة القواعد والأعمال وطريقة الأداء من صباح الغد، معقبا: "الناس مش بتتغير بالوعي ولا الوعظ ولا الكلام الحلو وإنما يتغيروا بتغير الإجراءات".
 

عاجل