رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الجنوبية وروسيا تتفقان على دفع التعاون الاقتصادي والصحي بين البلدين

نشر
بضائع - أرشيفية
بضائع - أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، اتفاق سول وموسكو على العمل معا لدفع التعاون الثنائي في الاقتصاد والصحة ومجالات أخرى.

وأوضحت الوزارة- وفقا لوكالة "يونهاب"- أن ذلك جاء خلال حوار السياسة بين مساعد وزير الخارجية الكوري الجنوبي "يوه سيونج- بيه" ونائب وزير الخارجية الروسي "إيجور مورجولوف"؛ حيث اتفق الجانبان على مواصلة بذل الجهود لتحقيق تقدم في التعاون الاقتصادي الذي يركز على "الجسور التسعة"، التي تشير إلى خطط التعاون للمناطق الشمالية في عدة مجالات مثل الطاقة، والبنية التحتية، وبناء السفن، والزراعة، والمنصات المبتكرة.

وتهدف الخطط التي اقترحها الرئيس "مون جيه- إن" خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك في عام 2017 إلى إشراك كوريا الشمالية في نهاية المطاف بعد حل قضية نزع السلاح النووي.

وأعرب "يوه" عن أمله في أن يعمل البلدان للمضي قدما في مشاريع التعاون الرئيسية، بما في ذلك إنشاء مجمع صناعي كبير في ناديجدينسكايا بالقرب من مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا.

وقالت الوزارة إن الجانبين اتفقا أيضًا على الحاجة إلى توسيع التعاون في القضايا المتعلقة بالصحة في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا، وطالب "يوه" بمواصلة تقديم موسكو لدعمها ومشاركتها في مؤتمر شمال شرق آسيا حول الأمن الصحي- وهو مبادرة تقودها كوريا الجنوبية بهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة لتحسين التعامل مع الأوبئة والأزمات الصحية الأخرى.

وأشارت الوزارة إلى أن الجانبين تبادلا الآراء حول الوضع في أفغانستان.

عاجل