رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيلم «غزة مونامور» يفتتح مهرجان عمّان السينمائي الدولي

نشر
فيلم غزة مونامور
فيلم "غزة مونامور" يفتتح مهرجان عمّان السينمائي الدولي

يفتتح الفيلم الروائي (غزة مونامور) للثنائي طرزان وعرب ناصر، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان عمّان السينمائي الدولي التي تنطلق، اليوم الاثنين، وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري.
وسيحصل الفيلم على عرضين خلال المهرجان ضمن قسم المهرجان الفرنسي - العربي، العرض الأول في ليلة الافتتاح، والثاني غدا /الثلاثاء/ في سينما تاج، ومن المقرر أن ينطلق غزة مونامور تجاريًا في دور العرض الأردنية قريبًا.

وقالت مديرة المهرجان ندى دوماني: "اخترنا أن يكون فيلم افتتاح النسخة الثانية من مهرجان عمان السينمائي، هو غزة مونامور ليس فقط لقيمته السينمائية، ولكن أيضا للرسالة التي يحملها، فالجمهور هنا مهتم للغاية بما يحدث في فلسطين ومتعاطف بشدة مع سكان غزة". 

وأضافت يتسم الفيلم بالخفة والحس الفكاهي، ويؤكد أن الحب والحياة لا يوقفهما الحرب والمواقف الصعبة، كما يسعدنا أن جزءا كبيرا من أحداث الفيلم جرى تصويره في الأردن بالاشتراك مع طواقم عمل محلية، وبالإضافة إلى ذلك، فالفيلم شاركت في إنتاجه جهات فرنسية.

ومهرجان عمان السينمائي الدولي هو أول مهرجان دولي للأفلام العربية والعالمية في الأردن تحت مظلة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ويستهدف الأعمال الأولى لصناعها من حول العالم وخاصة من المنطقة العربية، ويروج في الوقت نفسه لمجموعة واعدة من صانعي الأفلام المحترفين في الأردن. 

ويبحث مهرجان عمان عن أعمال ذات جرأة فنية وقوية في الشكل وإبداع في استخدام الفيلم كأداة.
وكان "غزة مونامور" هو مرشح فلسطين ضمن منافسات جوائز الأوسكار الأخيرة، وحصل على جائزتي أفضل ممثلة وأفضل فيلم ضمن جوائز النقاد للأفلام العربية التابعة لـمركز السينما العربية، كما حصد عدة جوائز دولية خلال مسيرته منها جائزة أفضل ممثل لصالح بطله سليم ضو من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وجائزة اتحاد دعم السينما الآسيوية (نيتباك) من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان أنطاليا السينمائي، وجائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو من مهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي.

وحصل الفيلم على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وشارك في عدة مهرجانات دولية ومن بينها مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، ومهرجان ستوكهولم السينمائي، ومهرجان سالونيك السينمائي، ومهرجان زغرب السينمائي، واختير أيضاً للمشاركة في سوق برلين للإنتاج المشترك عام 2019.

وأحداث الفيلم تدور في غزة، حيث عيسى الصياد الذي تجاوز الستين من عمره، ويخفي حبه لـسهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثالاً أثرياً لـأبولو ويقوم بإخفائه في بيته، وتبدأ المشاكل حين تكتشف السلطات وجود هذا التمثال معه. 

وفيلم غزة مونامور من تأليف وإخراج الأخوين ناصر، ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من النجوم هم سليم ضو، هيام عباس، ميساء عبد الهادي، جورج إسكندر، هيثم العمري، ومنال عوض، ومن تنتاج شركة Les Films du Tambour الفرنسية، ويشارك في انتاجه Riva Filmproduktion (ألمانيا)، ZDF/Das kleine Fernsehspiel بالتعاون مع ARTE (ألمانيا)، Ukbar Filmes (البرتغال)، مشروع صنع في فلسطين (فلسطين)، وJordan Pioneers، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

الثنائي طرزان وعرب ناصر ولدا في مدينة غزة بفلسطين عام 1988، ودرسا في كلية الفنون الجميلة جامعة الأقصى حيث تعلقا بالسينما والرسم وفي عام 2013، أخرجا الفيلم القصير كوندوم ليد الذي اختير للمنافسة في مهرجان كان السينمائي وفي العام التالي، أخرجا تجربتهما الروائية الطويلة الأولي ديجراديه الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان عام 2015، وعُرض أيضاً في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي عام 2015، غزة مونامور هو ثاني أفلامهما الروائية الطويلة.
 

عاجل