رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة التوك شو |أسامة ربيع يكشف ما قاله السيسي عند عودة عبور «إيفر جيفن».. وهذه الفئات ستحصل على لقاح كورونا إلزاميا

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشر موقع "مستقبل وطن نيوز"، على مدار الساعات الماضية عددا من الأخبار التي تناولتها الفضائيات ومن بينها التطعيم الإجباري بلقاح كورونا للعاملين بالمنظومة التعليمية الجامعية وما قبل الجامعية، وما يتردد بشأن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، ومستجدات مبادرة الإحلال للسيارات، وحقيقة توقف المخابز عن العمل.

شعبة المخابز توضح حقيقة توقف خدمات صرف السلع التموينية والخبز الثلاثاء المقبل

قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك لغط كبير وحالة جدل حول توقف صرف التموين يوم الثلاثاء المقبل، وهذا غير حقيقي.

وأضاف "حماد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأحد، أن ما يحدث هو صيانة دورية تتم سنويًا بأسلوب لا يعطل سير العمل بالنسبة للسلع التموينية والخبز.

وأكد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أن توقف المنظومة سيكون اعتبارًا من الساعة التاسعة مساء الثلاثاء المقبل، وحتى الساعة الواحدة صباح يوم الأربعاء، وما يحدث مجرد تحديث بيانات للشركات المنضمة لمنظومة التموين.

15 % تخفيض للملاكي والتاكسي.. تفاصيل وشروط مبادرة إحلال السيارات

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات بوزارة المالية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق المبادرة لتوفير سيارات جديدة موديل العام للمواطن مع الهدف الثاني وهو الحفاظ على البيئة وتحسين الشكل الجمالي للشوارع.

وأضاف خلال حواره ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأحد، أن المبادرة تقدم العديد من التيسيرات سواء للتاكسي أو الملاكي أو الميكروباص بوجود تخفيض للملاكي والتاكسي من 10 إلى 15% والميكروباص 2.5%.

وأشار إلى أن الإقبال متزايد على كل الأنواع وتم تسليم 4200 سيارة جديدة الأسبوع الماضي، موضحا أنه تم تسليم أول ميكروباص الأسبوع الماضي ومع نهاية سبتمبر سيتم تسليم 300 ميكروباص.

وأوضح عوض، أن الشروط تتمثل في أن تكون السيارة مر على تصنيعها 20 سنة وأن يكون المستفيد في سن من 20 سنة وحتى 65 سنة وأن يكون مصري الجنسية.

مستشار الرئيس: هذه الفئات ستحصل على لقاح كورونا إلزاميا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن اللقاحات جزء من طرق الحماية ضد الفيروسات ومصر سعت كثيرا لتوفير الكميات المناسبة والأنواع المختلفة من اللقاحات.

وأضاف "تاج الدين"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" اليوم الأحد، أن تنوع المصادر ساهم في توفير الكميات المناسبة والآن يتوافر الملايين وسيصل ملايين أخرى.

وتابع  تاج الدين، أنه خلال عام 2021 سيصل 25 مليون جرعة من لقاح جونسون وتم دفع ثمنهم مقدما في تعاقد منذ فترة مع الاتحاد الإفريقي.

وأوضح أنه هناك فئات سيتم تطعيمهم إلزاميا وهم القطاع التعليمي قبل بدء العام الدراسي في الجامعات والمدارس وسنصل إلى تطعيم 40 مليون شخص وهم يشكلون عددا كبيرا من المجتمع المصري، مشيرا إلى أن عدد من تم تطعيمه حتى الآن يصل إلى 6 ملايين.

وأكد  أن أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بكورونا ومن أصيب بكورونا يمكنه الحصول على اللقاح بعد 3 أو 4 أشهر من تاريخ إصابته وهناك فئات لهم الأولوية في الحصول على لقاح كورونا.

وأوضح أن مصر على أبواب الموجة الرابعة وهناك تزايد في الإصابات في الفترة الحالية ويجب الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى يتم تجنب الإصابات ويجب الحد من التجمعات.

الحكومة: منح لقاح كورونا بشكل إلزامي للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة قررت منح لقاح كورونا بشكل إلزامي للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، إضافة إلى المدرسين وأساتذة الجامعة، والعاملين بالمدار س والجامعات.

وأوضح سعد خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد اليوم الأحد، أنه من المقرر منح لقاح كورونا لـ 3.5 مليون طالب جامعي وأستاذ جامعي، إضافة إلى ما يقرب من 1.5 مليون معلم بالمدارس.

وأكد سعد فعالية لقاح كورونا قائلا «لا يوجد أي سبب لرفضه، والأعراض الجانبية، أقل من أعراض الأدوية العادية»، مشددا على أن التعليم عن بعد ليس الوسيلة الأساسية للعملية التعليمية.

وأشار إلى أن منح الاستثناء بعدم الحضور في المدارس والجامعات سيكون في حده الأدنى، بعد عملية التلقيح، موضحا أن عملية تسجيل المعلمين لتلقي اللقاح بدأت اليوم، إضافة إلى حصول وزارة الصحة على قوائم بعدد طلاب كل جامعة، لإرسال اللقاحات إلى المستشفيات الجامعية، أو مراكز تخصصها الجامعات لهذا الشأن.

ولفت إلى أن القرار الإلزامي بمنح لقاح كورونا ينطبق على المدارس الدولية والخاصة، موضحا أنه من المقرر إرسال فرق طبية تابعة لوزارة الصحة، إلى الوزارات لمنح موظفي الحكومة المسجلين لقاح كورونا.

وحول احتمالية رفض البعض تلقي اللقاح، قال: «نحن في حالة طوارئ صحية، والقانون يسمح لرئيس الوزراء إصدار قرارات إلزامية، وفي نفس الوقت توقيع عقوبات على الرافضين، الأمر ليس رفاهية».

وبالنسبة لراغبي السفر من أجل التعليم أو العمل أو العلاج، أكد المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء إتاحة التسجيل عبر مواقع وزارة الصحة أو الهجرة للحصول على جرعة اللقاح التي تناسب الدولة التي سيتوجه إليها، حتى ولو حصل المسافر على لقاح غير معترف به في هذه الدولة خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى توفير لقاح كورونا لراغبي السفر لغرض سياحي أيضا.

وكشف أن مصر تواجه مشكلات مع موردي اللقاحات مثل أي دولة بالعالم، لذلك اتجهت إلى التصنيع المحلي للقاحات، بطاقة يومية تصل إلى 600 ألف جرعة يوميا.

أستاذ أوبئة يكشف معلومة صادمة عن متحور "دلتا"

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إننا في سباق مع الزمن، لافتًا إلى أن هناك 2.4 مليون مواطن حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا، و6% حصلوا على جرعة واحدة، ولا بد أن تصل هذه النسبة لـ 10% على الأقل خلال 30 يوما على الأكثر.

وأضاف "عنان"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء اليوم الأحد، أن المواد الخام المستوردة من الصين لتصنيع لقاح "سينوفاك" تكفي لإنتاج 400 ألف جرعة يوميًا حال تم الاتفاق بالحجم الأقصى الذي يصل لـ 800 ألف جرعة يوميًا، موضحًا أن كل يوم يتأخر فيه الإنتاج والتوزيع وتكون هناك مشاكل لوجستية في إعطاء اللقاحات يجعلنا ندخل المرحلة الرابعة ونحن قلقون، مشددًا على أن تطعيم 10% من المواطنين من الفئات المستحقة بلقاح كورونا يقلل الوفيات بنسبة 40-50%.

وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن متحور "دلتا" أصبح يمثل 90% من إصابات كورونا على مستوى العالم، لافتًا إلى أن خلط لقاحات كورونا أمر موجود بالفعل على المستوى الدولي، موضحًا أن أي مواطن حصل على جرعتي لقاح من سينوفارم ويستعد للسفر والدولة المتجه إليها ترفض لقاح سينوفارم يمكنه أخذ جرعة ثالثة من لقاح آخر، فهذا من حيث السلامة لا يمثل مشكلة حال مرور فترة شهرين على أخذ الجرعتين، ولكن هناك مشكلة في إهدار اللقاحات بسبب قانون أناني دولي يميز اللقاحات رغم موافقة منظمة الصحة العالمية على جميع اللقاحات.

وزيرة الصحة تحسم الجدل بشأن حصول المواطنين على جرعة ثالثة من لقاح كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن هناك توقعات بزيادة إصابات فيروس كورونا زيادة خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر.

وأشارت "زايد"، خلال مؤتمر صحفي المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأحد، إلى أنه سيتم طرح لقاح "سينوفاك" المصنع محليا غدا، حيث سيتم إنتاج من 15 إلى 18.5 مليون جرعة شهريا، فضلا على أن مصر ستحصل على 5.2 مليون جرعة من لقاحي فايزر ومودرنا الشهر المقبل.

وعن منح المصريين جرعة ثالثة من لقاح كورونا، أوضحت وزيرة الصحة، أنه  لن يتم منح الحاصلين على لقاح كورونا جرعة ثالثة من اللقاح، حيث تستهدف الدولة تطعيم أكبر قدر من المواطنين.

ولفتت إلى أنه تم تطعيم 95% من العاملين في القطاع الصحي، مؤكدة أن نسب الإصابة انخفضت بشكل كبير في الأطقم الطبية، مضيفة أن هناك توجيهات من مجلس الوزراء بحصول كل العاملين في القطاع الحكومي والطبي على لقاح كورونا.
أسامة ربيع يكشف ما قاله الرئيس السيسي عند عودة عبور «إيفر جيفن» قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، قائلا: "أخبرت الرئيس أن سفينة إيفرجيفن عبرت قناة السويس مرة أخرى يوم الجمعة، قالي أنا عارف".

وأضاف "ربيع"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء الأحد، أن الرئيس السيسي مهتم بتطوير المجرى الملاحي، ويتابعه بشكل دوري، موضحًا أنهم يعملون على زيادة عرض قناة السويس 40 متر لتسهيل حركة السفن.

ونوه رئيس هيئة قناة السويس، بأن الرئيس السيسي وجه باستغلال قدرات الترسانات البحرية مع رفع كفاءة العمالة في شركات هيئة قناة السويس، مشيرًا إلى أن هناك شركات جاري إعادة هيكلتها لرفع كفاءتها.

عاجل