رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم في 24 ساعة | لا شكاوى في امتحانات الدبلومات الفنية.. و215 ألف تظلم على نتيجة الثانوية

نشر
مستقبل وطن نيوز

على مدار الـ24 ساعة الماضية، نشر موقع "مستقبل وطن نيوز" عددا من أخبار التعليم وأبرزها تواصل أعمال المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات، واستمرار استقبال وزارة التربية والتعليم للتظلمات على نتيجة الثانوية العامة.

بدء اختبارات المرحلة الخامسة للجامعات الأهلية 25 أغسطس

وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة توفير الإرشادات والمعلومات كافة، التي تُيسر على الطلاب اجتياز اختبارات القبول الإلكتروني الموحدة بالجامعات الأهلية الأربع: (الملك سلمان الدولية - الجلالة - العلمين الدولية - المنصورة الجديدة).

وبدوره أوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، في بيان اليوم الأحد، أن المركز الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رصد تساؤلات واستفسارات الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة، وأجاب عن هذه الأسئلة وعرضها على د. محمد عبد الحميد شعيره، منسق الجامعات الأهلية، ومسئولي القبول الإلكتروني الموحد.

ومن ناحيته، أشار الدكتور محمد عبد الحميد شعيرة، منسق الجامعات الأهلية، إلى أن القبول بالجامعات الأهلية الأربعة، يستلزم اجتياز الطالب الاختبارات الإلكترونية الموحدة التي تعقدها الجامعات الأربعة للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلياتها وبرامجها المختلفة، من خريجي الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المُعادلة العربية والأجنبية، حيث ستُعقد الجولة الخامسة من الاختبارات يومي الأربعاء والخميس الموافقين 25 و26 أغسطس الجاري، للطلاب الذين أنهوا تسجيلهم وإدخال رغباتهم عبر المنظومة الإلكترونية لتنسيق الجامعات الأهلية: https://admission.egypt-hub.edu.eg.

وأضاف منسق الجامعات الأهلية، أن نظام القبول بالجامعات الأربعة يعتمد على المجموع الاعتباري للطالب، ويتم حساب المجموع الاعتباري من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المُعادلة مُضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني (70٪ لمجموع الثانوية العامة أو ما يُعادلها + 25٪ لاختبار المعلومات القطاعية + 5٪ لاختبار التفكير النقدي)، كما أن الموقع الإلكتروني لمنظومة تنسيق الجامعات الأهلية يُقدم عددًا من الخدمات للطلاب المتقدمين، حيث يحتوي على فيديوهات إرشادية ونماذج من الاختبارات ليتدرب عليها الطلاب قبل أداء الاختبارات.

التعليم: لم نتلق شكاوى في ثامن أيام امتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية

أدى 15604 طالبا وطالبة، اليوم الأحد، امتحانات الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها (صناعي - زراعي - تجاري - فندقي) على مستوى الجمهورية، وذلك للدور الثاني للعام الدراسي 2020-2021، في اليوم الثامن للامتحانات، داخل 436 لجنة وذلك في 79 مادة امتحانية.

وقال الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، في بيان اليوم الأحد: إن الامتحانات تسير بصورة ميسرة للطلاب والمراقبين، مع توفير كافة السبل التي تحقق الهدوء والأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب لأدائهم الامتحانات التحريرية، مع التشديد بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والمراقبين.

وأضاف أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة تتواصل مع جميع غرف العمليات بالمديريات التعليمية، للوقوف على مدى الاستعداد لأداء الامتحان اليوم، ووصول مظاريف الأسئلة إلى جميع اللجان، مع التأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وتذليل العقبات وحل المشكلات التي تواجه لجان سير الامتحان.

وبدوره قال الدكتور محمد موسى عمارة، رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات، ورئيس عام الامتحان: إن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم لم تتلق أي ملاحظات تؤثر على سير العملية الامتحانية، واتخذت كافة الإجراءات اللازمة لحفظ النظام داخل اللجان.

وزيرة الصحة: تطعيم 2 مليون عامل بـ «التعليم» قبل العام الدراسي الجديد

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن هناك توجيهات لتطعيم كافة العاملين في قطاع التربية والتعليم، من هيئة تدريس وإداريين والبالغ عددهم 2 مليون، قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وقالت خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقدته، منذ قليل، مع وزير الصحة الجيبوتي، للإعلان عن سبل التعاون بين البلدين في مجال الصحة العامة: إن هناك تنسيقا مع وزارة التعليم العالي لحصول العاملين بالمنظومة على لقاح كورونا، لافتة إلى أنه تم حصر 3.2 مليون شخص بالجامعات.

وتناول المؤتمر أهم الموضوعات المشتركة بين البلدين في مجال الصحة العامة، والتصدي لجائحة فيروس كورونا العالمية.

وزير التعليم: استقبال 215 ألف تظلم على نتيجة الثانوية حتى الآن

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استقبال 215 ألف تظلم في مليون و94 ألف ورقة امتحان للثانوية العامة منذ الساعة الثالثة عصر الأمس.

وتابع شوقي، عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، اليوم الأحد: "حتى الآن منهم 118 ألف طالب ناجح و67 ألف طالب دور ثاني و30 ألف طالب راسب.

واستطرد الوزير قائلا: "يسعدنا الرد على أي مشكلة من خلال موقع التظلم وليس السوشيال ميديا أو الإعلام أو الرسائل الخاصة".

11 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الأولى حتى الآن

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة، والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الأحد، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، بلغ حتى الآن، 11 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.

وأكد عطا، في تصريحات صحفية، انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات، حتى السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحا حتى الثالثة ظهرا يوميا اعتبارًا من السبت الموافق 21 أغسطس الجاري.

وأكد أنه على الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، حيث إنه لن يسمح لأي طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

يذكر أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، بدأت السبت 21 أغسطس، وتستمر حتى السابعة من مساء الأربعاء 25 أغسطس.

عاجل