رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا في 24 ساعة | تحديث بروتوكول العلاج.. وحل أزمة العمالة الحاصلة على اللقاح الصيني

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

على مدار الـ24 ساعة الماضية، نشر موقع "مستقبل وطن نيوز" عددا من الأخبار التي تناولت مستجدات كورونا، والتي جاءت كالتالي:

«الصحة» تكشف تفاصيل تحديث بروتوكول علاج كورونا

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، تفاصيل تحديث بروتوكول علاج فيروس كورونا.

وقال: "إن البروتوكول بتاعنا تم تحديثه، وهو مقسم نفس التقسيمة بسيطة ومتوسطة وخطير وشديدة الخطورة".

وأضاف "حسني"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "أخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، اليوم الأحد، أن العالم أجمع يتحدث عن نوعين جدد أحدهما خاص بالأجسام المضادة وبعض رؤساء الدول الأجنبية تناولوا هذا الدواء وأصبح حاليًا في برتوكول العلاج المصري للحالات البسيطة والمتوسطة، وتم إضافة بعض الأدوية الأخرى للحالات الخطيرة وشديدة الخطورة التي تساعد ما يُطلق عليه "عاصفة السيتوكين" في السيطرة عليه.

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أنه تم إضافة بعض الأدوية الأخرى عن طريق الفم لتحفيز المناعة ومنع حدوث تليفات على الرئتين، لافتًا إلى أنه لم يعد حاليًا يتم العمل على المرض، وإنما على منع حدوث مضاعفات المرض.

وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل حل أزمة العمالة الحاصلة على اللقاح الصيني لكورونا

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة لشؤون الهجرة، إن دول الخليج اشترطت التطعيم بـ أسترازينكا أو جونسون أو فايزر أو مودرنا لعودة العمالة.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أن وزارة الهجرة تلقت استغاثات من بعض العمال الذين حصلوا على اللقاح الصيني، كونه غير معترف به في السعودية والكويت، مشيرة إلى أن الوزارة أتاحت لهذه الشريحة تسجيل بياناتهم إلكترونيا تمهيدا لمنحهم لقاح آخر عبر التعاون مع وزارة الصحة.

وتابعت «بعض الدول تشترط حصول العمالة على جرعة واحدة من لقاح كورونا، وأخرى تشترط تلقي جرعتين»، لافتة إلى إخطار مجلس الوزراء بقائمة الطلاب الراغبين في السفر من أجل التعليم، لإبلاغهم بالأماكن المعنية بمنح اللقاح.

ووجهت مكرم الشكر إلى دولة الكويت، بعد فتح المجال الجوي مع مصر بشكل مباشر.

مستشار الرئيس: هذه الفئات ستحصل على لقاح كورونا إلزاميا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن اللقاحات جزء من طرق الحماية ضد الفيروسات ومصر سعت كثيرا لتوفير الكميات المناسبة والأنواع المختلفة من اللقاحات.

وأضاف "تاج الدين"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد" اليوم الأحد، أن تنوع المصادر ساهم في توفير الكميات المناسبة والآن يتوافر الملايين وسيصل ملايين أخرى.

وتابع  تاج الدين، أنه خلال عام 2021 سيصل 25 مليون جرعة من لقاح جونسون وتم دفع ثمنهم مقدما في تعاقد منذ فترة مع الاتحاد الإفريقي.

وأوضح أنه هناك فئات سيتم تطعيمهم إلزاميا وهم القطاع التعليمي قبل بدء العام الدراسي في الجامعات والمدارس وسنصل إلى تطعيم 40 مليون شخص وهم يشكلون عددا كبيرا من المجتمع المصري، مشيرا إلى أن عدد من تم تطعيمه حتى الآن يصل إلى 6 ملايين.

وأكد  أن أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بكورونا ومن أصيب بكورونا يمكنه الحصول على اللقاح بعد 3 أو 4 أشهر من تاريخ إصابته وهناك فئات لهم الأولوية في الحصول على لقاح كورونا.

وأوضح أن مصر على أبواب الموجة الرابعة وهناك تزايد في الإصابات في الفترة الحالية ويجب الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى يتم تجنب الإصابات ويجب الحد من التجمعات.

الحكومة: لقاح كورونا إلزامي للمدارس والجامعات.. وعقوبات للمخالفين

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة قررت منح لقاح كورونا بشكل إلزامي للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، إضافة إلى المدرسين وأساتذة الجامعة، والعاملين بالمدارس والجامعات.

وأوضح سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أنه من المقرر منح لقاح كورونا لـ 3.5 مليون طالب جامعي وأستاذ جامعي، إضافة إلى ما يقرب من 1.5 مليون معلم بالمدارس.

وأكد سعد فعالية لقاح كورونا، قائلا «لا يوجد أي سبب لرفضه، والأعراض الجانبية، أقل من أعراض الأدوية العادية»، مؤكدا أن التعليم عن بعد ليس الوسيلة الأساسية للعملية التعليمية.


وزيرة الصحة تحسم الجدل بشأن حصول المواطنين على جرعة ثالثة من لقاح كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن هناك توقعات بزيادة إصابات فيروس كورونا زيادة خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر.

وأشارت "زايد"، خلال مؤتمر صحفي المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأحد، إلى أنه سيتم طرح لقاح "سينوفاك" المصنع محليا غدا، حيث سيتم إنتاج من 15 إلى 18.5 مليون جرعة شهريا، فضلا على أن مصر ستحصل على 5.2 مليون جرعة من لقاحي فايزر ومودرنا الشهر المقبل.

وعن منح المصريين جرعة ثالثة من لقاح كورونا، أوضحت وزيرة الصحة، أنه  لن يتم منح الحاصلين على لقاح كورونا جرعة ثالثة من اللقاح، حيث تستهدف الدولة تطعيم أكبر قدر من المواطنين.

ولفتت إلى أنه تم تطعيم 95% من العاملين في القطاع الصحي، مؤكدة أن نسب الإصابة انخفضت بشكل كبير في الأطقم الطبية، مضيفة أن هناك توجيهات من مجلس الوزراء بحصول كل العاملين في القطاع الحكومي والطبي على لقاح كورونا.


وزيرة الصحة: تطعيم 2 مليون شخص بالتربية والتعليم قبل بدء العام الدراسي الجديد

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنهم يعملون على تنسيق عملية حصول العاملين في وزارة التربية والتعليم، وكذلك الطلاب ممن تخطت أعمارهم 18 عاما وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات على لقاح كورونا قبل انطلاق العام الدراسي الجديد.

وناشدت "زايد"، خلال مؤتمر صحفي المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأحد، العاملين في وزارة التربية والتعليم بالدخول على موقع التسجيل الإليكتروني للحصول على اللقاح، وتسجيل بياناتهم في فئة التعليم، موضحة أن من سيسجل بياناته ستصله رسالة في غضون 72 ساعة بموعد ومكان التطعيم.

وأوضحت أنه من المقرر تطعيم 2 مليون شخص تابعين لوزارة التربية والتعليم، فضلا عن تطعيم نحو 3.2 مليون شخص في قطاع التعليم العالي من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والعمال، والإداريين.

أستاذ اقتصاديات صحة يكشف المدة المتبقية على دخول مصر الموجة الرابعة من كورونا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن مصر أماهها من 21 إلى 30 يوما على الدخول في الموجة الرابعة من جائحة كورونا.

وأشار "عنان"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء اليوم الأحد، إلى أن عدد من يحصلون على اللقاح يوميا في مصر يتراوح ما بين 100 إلى 110 ألف شخص، وإذا استمر هذا المعدل حتى بداية الموجة الرابعة سيكون نسبة المطعمين من المصريين نحو 5% فقط.

وثمن إعلان وزيرة الصحة ضخ كميات أكبر من اللقاحات الفترة المقبلة ليرتفع معدل التطعيم إلى 500 ألف شخصا يوميا ومن ثم ستصل نسبة من حصلوا على التطعيم بحلول الموجة الرابعة إلى 10% من المصريين وهى نسبة جيدة.

وأكد أن كافة لقاحات كورونا مازالت فعالة ضد فيروس كورونا ومتحوراه بما فيها متحور دلتا، منوها بأنه لم يتم رصد متحور دلتا في مصر رسميا حتى الآن.

وزيرة الصحة تكشف تفاصيل جديدة عن تطعيم المسافرين للخارج بـ لقاح كورونا

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تفاصيل ملف حصول المسافرين إلى الخارج على لقاح كورونا، موضحة أن هناك تواصل مع وزارتي الهجرة، والقوى العاملة لتسجيل الحاصلين على اللقاح من قبل، وفي حاجة إلى الحصول على نوع آخر من اللقاح بسبب السفر.

وأشارت "زايد"، خلال مؤتمر صحفي المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء اليوم الأحد، إلى أن السفر للعمل والدراسة والعلاج سيتم توفير لقاح كورونا لهم حتى وإن كانوا حصلوا على اللقاح من قبل، وإنما المسافرين لأغراض السياحة لن يحصلوا على لقاح حال كانوا حصلوا على أي نوع من أنواع اللقاحات من قبل.

وأوضحت أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي على تخصيص مقر لهم بمقر البعثات الخارجية التابع لوزارة التعالي العالي بمدينة نصر لتطعيم الطلاب من البعثات التعليمية المسافرين للخارج.

عاجل