رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تدرس الاستعانة بطائرات تجارية لنقل اللاجئين الأفغان

نشر
الرئيس الامريكى
الرئيس الامريكى جو بايدن

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط لتكثيف جسر جوي لنقل اللاجئين الأفغان، من خلال الاستعدادات لدعوة شركات الطيران الأمريكية الكبرى للمساعدة في نقل عشرات الآلاف من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان وزيادة عدد القواعد العسكرية الأمريكية التي يمكنها إيواء الأفغان.

ونقلت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، عن مسؤولين أمريكيين قولهم": إنه من المتوقع أن يدرس البيت الأبيض تفعيل الأسطول الجوي الاحتياطي المدني الذي تم إنشاؤه عام 1952 في أعقاب جسر برلين الجوي بعد الحرب العالمية الثانية، لتوفير ما يقرب من 20 طائرة تجارية لتعزيز الجهود العسكرية الأمريكية لنقل أفغان تم إجلاؤهم من قواعد عسكرية في المنطقة.

ووفقا للصحيفة، يدرس المسؤولون الأمريكيون بدائل لتكثيف جهود الإجلاء والتي تشمل توسيع عدد القواعد في المنطقة لتقليل اكتظاظ الأفغان في القواعد العسكرية.

ورأت الصحيفة الأمريكية، أن مشاركة الطائرات التجارية من شأنها أن تخفف الضغط على تلك القواعد التي تمتلئ بسرعة بالذين تم إجلاؤهم من الأفغان، بينما توسع الولايات المتحدة جهودها لإخراجهم من كابول.

عاجل