رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمال ياقوت: مهرجان المسرح التجريبي سيشهد تطورات جديدة هذا العام

نشر
المهرجان الدولي للمسرح
المهرجان الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر

قال رئيس المهرجان الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر بمصر الدكتور جمال ياقوت، إن مهرجان المسرح التجريبي سيشهد تطورات جديدة هذا العام.

وأضاف ياقوت - في تصريح صحفي، اليوم السبت- أن لجان مشاهدة العروض المرشحة للمهرجان تعمل على تحديد اختياراتنا للعروض المشاركة لهذا العام ولم يتم تحديد عروض حتى الآن، وأنه من المقرر أن يكون منتصف سبتمبر المقبل الاستقرار على العروض المشاركة، ولكن اللجان مستمرة في المشاهدة وهناك لجنة للعروض المصرية ولجنة للعروض غير المصرية، وستكون العروض ببعض محافظات مصر ولا تقتصر على القاهرة فقط، فضلًا عن عمل ورش تدريبية لتدريب شباب المسرحيين بالأقاليم.

وتابع: إنه بالإضافة إلى هذا سيتم عمل مشروع جديد لهذا العام وهو إنشاء شبكة المهرجانات المسرحية بالوطن العربي، مشيرًا إلى أنه تم عمل روابط مشتركة بين المهرجانات العربية لتجميع بيانات المسرحيات بالمنطقة العربية كلها في المرحلة الأولى للتنسيق وتبادل المعلومات، والمرحلة الثانية دولية، حتى لا يحدث تخبط في المواعيد بين المهرجانات المختلفة ولتبادل الخبرات والمدربين والورش والأفكار.

واستطرد ياقوت أنه من المتوقع أن يشارك 14 عرضًا، اثنان من العروض مصرية، و12 من خارج مصر، بالإضافة إلى عدد من العروض على هامش المهرجان، وأن هناك نظامًا جديدًا للجوائز هذا العام، حيث سيكون هناك جائزة كبرى بالإضافة إلى خمس جوائز محددة تقوم باختيارها وتحددها لجان التحكيم بحرية تامة، لافتًا إلى أن الجائزة الكبرى لها قيمة مادية كبيرة لم يتم الكشف عنها حاليًا، بالإضافة إلى أن هناك فعاليات وورش وندوات لأيام المهرجان كلها. 

وأشار إلى أن المهرجان الدولي للمسرح التجريبي سينطلق في الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر 2021. 
وكان الدكتور جمال ياقوت قد تولى رئاسة المهرجان الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر عقب قرار تكليف الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.