رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إحياء المناطق التراثية.. محاور تطوير جزيرة الشاي في المنتزه

نشر
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

تولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بالمواقع المميزة في جميع المناطق، وتعتبر منطقة المنتزه في محافظة الإسكندرية، إحدى هذه المناطق التي تتمتع بموقع فريد وساحر، ومقومات عديدة لتكون مقصدًا سياحيًا مميزًا.

وعلى ذلك، تسعى الدولة لإعادة الرونق التاريخي والحضاري لمنطقة المنتزه، عبر تطوير المعالم الأثرية والحيوية بها، التي تعتبر عنصرًا جاذبًا للسياحة والاستثمار، مثل مشروع تطوير المنطقة المحيطة بجزيرة الشاي، ونادي الرياضات البحرية.

واستعرض اللواء أحمد العزازي، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشروع تطوير المنطقة المحيطة بجزيرة الشاي، ونادي الرياضات البحرية على النحو التالي:

 1- يستهدف المشروع إعادة الحياة لمنطقة المنتزه.

 2- يشمل المشروع تطوير الرياضات والألعاب الترفيهية بالمنطقة.

3- يحافظ المشروع على الطراز المعماري التاريخي للكشك الملكي والمنطقة المحيطة به، وجميع الأشجار الموجودة.

4- يتضمن مشروع تطوير جزيرة الشاي إقامة منطقة الشواطئ، وهي عبارة عن مدرجات، ومسارات للمشاة، ومناطق خضراء ذات ارتفاعات مختلفة تطل على الشاطئ الأخضر، وشاطئ الأفق، ويحتوي على أماكن السياحة والاستجمام.

 5- كما يضم المشروع تطوير منطقة كشك الشاي، وهي منطقة مصممة للحفاظ على الطابع والطراز المعماري الأثري الخاص بكشك الشاي.

6- تطوير الخدمات المقدمة في منطقة كشك الشاي للعمل على راحة الرواد والزائرين.

7- زيادة المسطحات المستغلة حول منطقة كشك الشاي لتنشيط الحركة السياحية بالمكان واستغلاله بالشكل الأمثل.

8- منطقة جزيرة الشاي تعد منطقة القلب الأخضر للمنتزه، وهي منطقة زراعية مقامة على أحدث التصميمات الهندسية مع الحفاظ على الطابع الشجري الخاص بحدائق قصر المنتزه.

9- تشمل الجزيرة ساحة الغروب وهي منطقة تطل على مزارع الأسماك الملكية، والمنطقة الغربية من شاطئ الجزيرة، وكذلك فنار الإسكندرية الأثري.

 10- تتميز الجزيرة بإطلالة مباشرة لمناطق الألعاب الرياضية والخدمات البحرية مما يجعلها اختيارا مناسبا للاستجمام، ووجهة مميزة لزوار المنتزه.

11- يتم عمل حماية بحرية لجميع الشواطئ الشرقية للجزيرة باستخدام أحدث الطرق والتصميمات الخاصة بحماية الشواطئ، وأيضًا تدعيم الشاطئ بالرمل.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توجه خلال زيارته، اليوم السبت، لمحافظة الإسكندرية إلى منطقة المنتزه، يرافقه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء أحمد العزازي، نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمنطقة الشمالية، لمتابعة أعمال التطوير التي تتم لعدد من المنشآت، في هذه المنطقة المميزة.