رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإرشاد الزراعي» يبحث توعية المزارعين بفوائد التحول للري الحديث

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، مع مديري عموم الإرشاد الزراعي، بمحافظات الدلتا، بمقر بمديرية الزراعة بمحافظة الغربية، منظومة تحديث الري، وأهمية زيادة توعية المزارعين بالمحافظات المختلفة للتحول إلى نظم الري الحديث.
 

وقال عزوز - في تصريح له اليوم - إنه تم استعراض الفوائد التي تعود على المزارعين من زيادة إنتاجيتهم، وتوفير الوقت والمجهود، وتوفير مياه الري المستخدمة في الزراعة، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه، ما يسهم في زيادة دخول المزارعين.
 

وأضاف أن هذه الاجتماعات تأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف دور الإرشاد الزراعي في المحافظات المختلفة، لتوعية المزارعين وتوصيل التوصيات الفنية لهم، والمعلومات الإرشادية، وتقديم كافة سبل الدعم الفني لهم.
 

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي إلى أنه سيتم عقد لقاءات دورية مستمرة بمحافظات الوجهين القبلي والبحري، لمتابعة تنفيذ التكليفات، وتحديد المهام بصفة مستمرة، والوقوف على أية مشكلات أو عوائق في هذا الشأن.
 

ولفت إلى ضرورة متابعة المشروعات الخاصة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتقديم كافة سبل الدعم لها، وسرعة تسليم المواقع التي تم تحديدها للمبادرة إلى الجهات المنفذة، ومتابعة أعمال التنفيذ والإنشاء أولا بأول.
 

وشدد عزوز على سرعة الاستعداد للموسم الجديد لجمع وتدوير قش الأرز، نظرا لما له من فوائد اقتصادية وبيئية، مشيرا إلى أهمية تكثيف حملات التوعية بالتغيرات المناخية ومواجهة تأثيراتها السلبية على الزراعة والإنتاج النباتي والحيواني، وأهمية التواصل الدائم والمستمر مع المزارعين، للحد من الآثار السلبية لهذه التغيرات.
 

وأوضح أن هناك اهتماما من القيادة السياسية بالمشروع الذي تنفذه وزارة الزراعة والخاص بمراكز تجميع الألبان، والدعم الذي تقدمه الدولة للمزارعين والمربين والعاملين في هذا المجال، مؤكدا أهمية توعية المربين بهذا الشأن، لضمان حصول المواطن على كوب لبن صحي ومفيد.
 

وأكد رئيس قطاع الإرشاد أهمية الاستفادة المثلى من المراكز الإرشادية بالقرى والمحافظات المختلفة، وتحقيق دورها الذي تم إنشاؤها من أجله، لتقديم كافة سبل الدعم الفني والإرشادي للمزارعين، مع ضرورة الاستغلال الأمثل للمراكز الإرشادية غير المستغلة بعد حصرها، تمهيدا للاستفادة منها، لافتا إلى أهمية التوسع أيضا في الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في الإرشاد الزراعي، ووسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام المختلفة، لتوصيل التوصيات الفنية الحديثة والمستمرة للمزارعين، بشكل سريع، وذلك فضلا عن وسائل الإرشاد الزراعي، من حملات إرشادية وحقول حقلية، وأيام الحقل، وأيام الحصاد، والمدارس الحقلية، والمرور الدوري والمستمر على المزارعين في الحقول.
 

وتضمنت الموضوعات التي تم مناقشتها خلال الاجتماع، التوسع في نشر الممارسات الزراعية الحديثة، واستخدام الميكنة الزراعية، والتوسع في خدمات الدعم الإرشادي والفني للمزارعين، والتوعية بالمشروعات الزراعية الكبرى، والمبادرات التي تدعمها الدولة والتي تعود بالنفع على المزارعين، وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة.
 

عاجل