رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

20 دولة تناشد السلطة في أفغانستان بضمان حماية النساء والفتيات

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقعت أكثر من 20 دولة، من بينها الولايات المتحدة، بيانا مشتركا، أعربت فيه عن بالغ قلقها حيال وضع النساء والفتيات الأفغانيات، وحقوقهن في التعليم والعمل وحرية التنقل. 

ودعت الـ21 دولة -في البيان المشترك، وفق ما نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- من هم في مواقع القوة والسلطة في جميع أنحاء أفغانستان إلى ضمان حماية النساء والفتيات.

وذكر البيان "سنراقب عن كثب كيف تضمن أي حكومة مستقبلية الحقوق والحريات التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة النساء والفتيات في أفغانستان خلال العشرين عامًا الماضية".

وأعربت الدول الموقعة على البيان عن استعدادهم لمساعدة فتيات ونساء أفغانستان بالمساعدات الإنسانية والدعم لضمان سماع أصواتهن، مؤكدا أن فئة النساء والفتيات الأفغانيات، مثل كل الشعب الأفغاني، تستحق العيش في أمان وأمن وكرامة، مشددة على ضرورة منع أي شكل من أشكال التمييز وسوء المعاملة. 

جدير بالذكر أنه من بين هذه الدول الموقعة على هذا البيان المشترك: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألبانيا والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا وتشيلي وكولومبيا والاتحاد الأوروبي وهندوراس وجواتيمالا ومقدونيا الشمالية ونيوزيلندا والنرويج وباراجواي والسنغال وسويسرا.
 

عاجل