رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جزيرة في ألاسكا تصبح «طبق طائر» بهذه الحالة

نشر
الجزيرة وكأنها صحن
الجزيرة وكأنها صحن طائر

قام قارب في خليج جلاسير، بتصوير مقطع فيديو يُظهر ما يشبه صحنًا طائرًا يحوم فوق الماء في خليج في ألاسكا، وفي الواقع فإن هذا الصحن هو جزيرة، تبدو وكأنها تطفو بخدعة من الضوء.

ووفقًا لصحيفة "ديلى ميل"، فإنه تم تصوير المقطع من قارب في خليج جلاسير ونشرعلى صفحة الفيس بوك الخاصة بحديقة ومحمية جلاسير باي الوطنية.

وأكدت الصحيفة، أن اللقطات تظهر تأثير الظاهرة البصرية Fata Morgana الذي يشوه جزيرة Lone في منطقة منتصف الخليج من الحديقة، والتي تمتد على 3.3 مليون فدان من الجبال المغطاة بالثلوج والمضايق المحمية والأنهار الجليدية والغابات المطيرة.

وفي منشور على فيس بوك، كتب موظفو Glacier Bay" هل شاهدت هذا السراب أثناء وجودك في #GlacierBay؟ Fata Morgana وهو سراب يرى داخل نطاق ضيق في أفق الأرض"الجزر في خليج الأنهار الجليدية تتحول إلى الأجسام الغريبة أو الهولندي الطائر بقليل من الخيال، وقليل من العلم الرائع!"

وتعني كلمة "فاتا"- وهي لاتينية- "الجنية" ومورجانا هي الساحرة من أسطورة الملك آرثر، حيث تلخص كلمة "فاتا مورجانا" فكرة أن السحر خلقت السراب لجذب البحارة إلى موتهم.

كما تخلق هذه الظاهرة سرابًا عندما تقوم الشمس بتسخين الغلاف الجوي فوق الأرض أو البحر، مما يخلق تدرجًا في درجات الحرارة. وعندما توضع طبقة من الهواء الدافئ فوق طبقة من الهواء البارد، يتم إنشاء تأثير العدسة، مع انحناء الضوء أثناء مروره عبر الفجوات في التيارات الهوائية.

يمكن أن يجعل هذه الأشياء تبدو وكأنها تشغل موقعًا مرتفعًا، حيث يدخل الضوء إلى الدماغ من أعلى بدلاً من الأمام مباشرة، لا يمكننا الكشف عن "الانحناء" الخفيف.