رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس العراقي يدعو لحوار وطني ينهي الخلافات بشأن الانتخابات المقبلة

نشر
الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح ،، ارشيفية

دعا الرئيس العراقي، برهم صالح، إلى إجراء حوار وطني لإنهاء الخلافات بين الأحزاب السياسية حول الانتخابات المقبلة.
ونقلت وكالة الانباء العراقية "واع " عن الرئيس العراقي اليوم الأربعاء قوله: إن "ملحمة عاشوراء تخطت بمآثرها حدود الزمان والمكان.
وأكد أن "العراق يمر بمرحلة فاصلة ولحظة وطنية فارقة، واستحقاقاتٍ ملحة لا تخلو من تحديات جسيمة، من بينها إنهاء الفساد وترسيخ مرجعية الدولة المقتدرة بسيادة كاملة".
وأضاف "علينا الاحتكام إلى إرادة الشعب عبر الانتخابات، ويجب أن لا نستخف بحجم التحديات التي تكتنف العملية الانتخابية وأن نتعامل مع المخاوف القائمة حولها بجدية عبر حوار وطني لتطمين العراقيين وغلق الثغرات امام العملية الانتخابية".
وشدد الرئيس العراقي على أن "الانتخابات يجب أن تكون المسار السلمي للتغيير والإصلاح والخروج بالبلد من أزماته المتراكمة، مشيرا إلى أن ذلك لن يتحقق من دون الإرادة الحرة للعراقيين بعيدا عن كل قيمومة او تدخل أو تلاعب، فالشعب مصدر السلطة وأساس الحكم".

وكان الرئيس العراقي قد أكد الاثنين، أن التكاتف الدولي ضروري لمواجهة التحديات العالمية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف.
وقال صالح - خلال لقائه وزير الدفاع الإستوني كالي لانيت -: إن "العراق يتطلع نحو تعزيز علاقاته السياسية والاقتصادية والتجارية"، مشددا على "أهمية التكاتف الدولي والإقليمي من أجل مواجهة التحديات العالمية المختلفة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف وتخفيف التوترات وإرساء السلام في المنطقة".

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء - العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، وتعزيز التعاون في مجال الأمن والدفاع، فضلاً عن آفاق التعاون التجاري والاقتصادي والثقافي.
 

عاجل