رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تأجيل محاكمة زياد العليمي وآخرين لجلسة 25 أغسطس

نشر
زياد العليمي
زياد العليمي

قررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة، تأجيل جلسة محاكمة زياد العليمي وآخرين، بتهمة نشر أخبار كاذبة، إلى جلسة 25 أغسطس لقبول طلب الرد فى القضية 957 لسنة 2021.

وكانت محكمة جنح طوارئ مصر القديمة، قد قررت أمس، تأجيل محاكمة المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد، وحسام مؤنس، وحسام ناصر، وكامل ومحمد، وبهنسى مسعد وفاطمة رمضان. بتهمة نشر أخبار كاذبة لجلسة اليوم، لمرافعة النيابة والدفاع.

وطلب محامو المتهمين بجلسة أمس تصوير أوراق القضية وسماع شهود الإثبات وتقديم شهود النفي، بالإضافة إلى عرض المداخلات التليفونية محل الاتهام داخل القاعة.

وقد ايدت محكمة النقض في 28 يوليو الماضي، حكم إدراج 13 متهمًا بينهم زياد العليمي ورامي شعث، على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، في القضية المعروفة بـ "خلية الأمل".

وكانت الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، قد قررت في وقت سابق إدراج زياد العليمي و12 آخرين من خلية الأمل على قوائم الإرهاب، لمدة 5 سنوات، وجاء في قرار المحكمة: أنه كان من المقرر قانونا أن قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، يرتكز على الوفاء بالتزامات مصر الدولية تجاه ميثاق الأمم المتحدة، خاصة قرارات مجلس الأمن الملزمة، بالإضافة إلى ما نصت عليه المادة 237 من الدستور المصري بشأن التزام الدولة بمواجهة الإرهاب بجميع صوره وأشكاله، وتعقب مصادر تمويله وفق برنامج زمني محدد باعتباره تهديد للوطن والمواطنين مع ضمان الحقوق والحريات، وفضلا عن أن الإدراج يتم بناء على معيار تحفظي يصدر به قرار من محكمة الجنايات.