رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظة أسيوط تبدأ أولى خطوات التحول للري الحديث

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، اجتماع مع المهندس محمود السعدي مساعد وزير الموارد المائية والري، لبحث تنفيذ أولى مراحل المشروع القومي للتحول إلى نظم الري الحديث وتأهيل المساقي فى نطاق محافظة أسيوط.
وذلك في إطار خطة وزارة الموارد المائية والرى، للحفاظ على المياه وترشيد استخدامها، من خلال عقد سلسلة من المؤتمرات المشتركة بين وزارتي الري والزراعة وممثلي البنوك الوطنية (الأهلي والزراعي) لتأهيل المساقي والتحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث.
حضر اللقاء المهندس ياسر عبدالرحيم رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمحافظة والمهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط.
وأشار محافظ أسيوط إلى تقديم كل سبل الدعم لتنفيذ خطة الري للتحول إلى نظم الري الحديث، وتذليل كافة العقبات أمام تنفيذ المشروعات التي سيجري تنفيذها وفقًا لبروتوكول التعاون بين وزارات الري والزراعة والمالية والبنك الأهلي والبنك الزراعي، بهدف تنفيذ خطة طموحة لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية والتى تتضمن توفير الدعم الفني والمالي اللازمين لتحديث منظومة الري الخاصة من خلال تأهيل المساقي واستخدام نظم الري الحديث.
ومن جهته، قال مساعد وزير الموارد المائية والري إن الاجتماع يأتى فى اطار خطة الوزارة التي تتضمن طرح ١٥ عقدًا بمحافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية - الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) لتأهيل ٥٥٧ مسقى بتكلفة ٦٤٣ مليون جنيه بأطوال ٤٦٢ كيلو مترًا، بهدف تأهيل المساقي والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث. 

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ ٨.٥٠ كيلو متر، ضمن خطة الوزارة لتنفيذ عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية، سواء على مستوى شبكة المجاري المائية أو على المستوى الحقلي من خلال تأهيل الترع وتأهيل المساقي، وذلك بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الري الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

IMG-20210818-WA0002
IMG-20210818-WA0002
IMG-20210818-WA0000
IMG-20210818-WA0000
عاجل