رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دونالد ترامب.. الرئيس الأمريكي السابق يعود للمشهد بوصول طالبان إلى السلطة

نشر
دونالد ترامب
دونالد ترامب

دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق الذي غادر البيت الأبيض بعد أن تلقى هزيمة ساحقة من غريمه الديمقراطي جو بايدن عاد اسمه إلى الظهور مجددا بعد أن استطاعت حركة طالبان الصعود للحكم مرة أخرى في أفغانستان.

دخول حركة طالبان إلى العاصمة كابول، والفوضى التي شهدها مطار العاصمة الأفغانية من أجل سرعة إجلاء الرعايا الأمريكان فضحت الخطة الهزيلة التي وضعها ترامب لإنهاء الوجود الأمريكي في أفغانستان، ما تسبب في توجيه سهام النقد إليه من جانب إدارة بايدن التي اعتبرت تهاون ترامب مع المسألة بمثابة ورطة كبيرة.

"لم يترك دونالد ترامب خطة لإجلاء الرعايا الأمريكيين من أفغانستان" هذا ما صرح به مسؤولان من فريق الرئيس الأمريكي جو بايدن لموقع "أكسيوس"، وهم يعبرون عن حالة من الإحباط العميق نتيجة ما تم وصفه بـ"خطط الانسحاب الهزيلة" من الدولة الأفغانية التي أشرف عليها دونالد ترامب.

انتقادات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عقب احتلال حركة طالبان للعاصمة كابول لإدارة الرئيس بايدن تسببت في غضب رجال الإدارة الأمريكية الحالية، ما جعلها ترد على لسان أحد مسؤوليها قائلة "عندما وصلنا في 20 يناير إلى السلطة رأينا أن الخزانة فارغة" وفق موقع "أكسيوس" 

وفتحت إدارة جو بايدن الدفاتر القديمة لـ دونالد ترامب وهي تكشف عن بطء فريق بايدن في اطلاعهم على التفاصيل الأساسية التي كان نتيجتها توقيع اتفاقية السلام مع حركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة والتي جاءت في العام الماضي 2020، والتي نصت على أن تنسحي القوات الامريكية من البلاد في مايو 2021.

إدارة الرئيس جو بايدن اعتبرت دونالد ترامب لا يمتلك خطة من أجل استعادة الأمريكيين في أفغانستان وعودتهم سالمين إلى الوطن، أما المفاجأة التي كشف عنها موقع "أكسيوس" أن الرئيس الأمريكي السابق قام بتوقيع "مذكرة سرية" بهدف سحب القوات الأمريكية من الدولة الأفغانية قبل أن يتولى الرئيس الحالي السلطة في البلاد، إلا أن فريق ترامب حين علموا بالأمر نصحوه بتواجد 2500 جندي في الدولة الأفغانية. 

ومع ذلك فقد قال الموقع إن أشخاصا من ذوي الخبرة في الحزبين الجمهوري والديمقراطي يشعرون بالرعب لأن بايدن لم يستعد لعملية الانسحاب من أفغانستان على مدار 7 أشهر، ما حرض دونالد ترامب على أن يطالب بايدن بالاستقالة. 

 

 

عاجل