رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم: نظام الثانوية العامة الجديد نقلة نوعية وسيؤثر إيجابيا على الجامعات

نشر
 وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه من المتوقع انخفاض تنسيق  قبول الطلاب بالكليات من 7 إلى 10%، مشيرا إلى أن كليات القطاع الطبي سيلتحق بها الحاصلون على 80%.
وأضاف عبد الغفار - خلال مداخلة مع برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد والذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي - أن الامتحانات في الماضي كانت لا تقيم مستوى الطالب ونتيجة ذلك أن العديد من الطلاب لا يستطيعون النجاح في الكليات الملتحقين بها، مشيرا إلى أن نظرة الطلاب وأولياء الأمور سوف تتغير في المستقبل والالتحاق بكليات يطلبها سوق العمل.


وأشار إلى أن الكليات الجديدة تساهم في تغيير مفهوم المجتمع؛ موضحا أن الدولة ستقدم منحا دراسية مجانية في الجامعات الأهلية الجديدة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


ولفت إلى أن هناك حوالي 200 منحة دراسية جديدة في الجامعات الأهلية والحكومية الجديدة، مشيرا إلى أن نظام التعليم في الثانوية العامة الجديد نقلة نوعية وسوف يؤثر إيجابيا على الجامعات في مصر.
وأضاف أن مصر لديها 307 مؤسسات تعليمية في مصر، وتمت إضافة 80 مؤسسة تعليمية خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الرئيس السيسي مهتم بتطوير التعليم في مصر.
وأوضح أن الدولة تسعى إلى توفير تعليم متميز وجيد في كل المحافظات، كما تسعى لتوفير الجامعات في كل المناطق الجغرافية لكل الطلاب في أنحاء مصر.
وأكد أن المعتاد أن الطلاب المصريين يختارون الكليات حسب المجموع ولا يذهبون إلى الكليات التي يطلبها المستقبل مثل علوم البيانات وتكنولوجيا المعلومات والتخصصات الرقمية.
وأشار إلى أن كليات القمة ستبقى كما هي ولكن علينا أن ننافس على فرص العمل في السوق العالمي. 
 

 

عاجل