رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان يجدد رفضه لأي إجراء إثيوبي أحادي بشأن سد النهضة دون اتفاق ملزم

نشر
وزير الري السوداني
وزير الري السوداني ياسر عباس

جدد السودان رفضه القاطع لأي إجراء أحادي من قبل أثيوبيا بشأن سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بين جميع الأطراف .
جاء ذلك خلال لقاء جمع بين وزير الري السوداني ياسر عباس مع سفيرة مملكة هولندا بالخرطوم أمس الاثنين، حيث بحثا عدد من القضايا المهمة والعلاقات المتطورة بين البلدين ، وفقا لموقع اخبارك السوداني .
وأطلع وزير الري السوداني سفيرة هولندا خلال اللقاء على سير مفاوضات سدّ النهضة وتعثّرها بسبب التعنّت الإثيوبي والمضي في خطوات الملء الثاني للسدّ.
ومن جانبه جدد ياسر عباس رفض السودان لأيّ خطوةٍ أحادية من الجانب الإثيوبي دون التوصّل لاتّفاق قانوني بين أطراف التفاوض، لما لذلك من آثار سالبة على تشغيل خزان الروصيرص وبقية الخزانات، وعلى السكان بطول ضفاف النيل الأزرق.
كما تناول اللقاء المشروعات التي تمولها هولندا في السودان، وسبل دعم إعادة تأهيل بنيات الريّ الأساسية في مشروع الجزيرة، ومشاركة الشركات الهولندية في عمليات إزالة الأطماء والحشائش.

وفى وقت سابق من الشهر الجاري أكد والي ولاية سنار فى السودان الماحي محمد سليمان فى تصريح لقناة العربية أن بلاده مهددة بالفيضان بسبب غياب تبادل المعلومات مع سد النهضة الإثيوبي .
يأتي ذلك متماشيا مع تحذير وزير الري السوداني ياسر عباس من أن منسوب نهر النيل عند العاصمة الخرطوم سيتجاوز مستوي الفيضان مطالبا المواطنين بتوخي الحيطة والحذر.
وكانت وزارة الري السودانية قد أصدرت بيانا نهاية يونيو الماضي أكدت فيه أن مستوى النيل الأزرق بلغ حد الفيضان.
وحسب البيان قالت الوزارة حينها: إن "جميع القطاعات ستشهد ارتفاعا بمتوسط 10 سنتيمترات"، وطالبت المواطنين بأخذ كل الاحتياطات اللازمة، خاصة في ولايات سنار والخرطوم ونهر النيل.
وقال رئيس لجنة الفيضان بوزارة الري عبد الرحمن صغيرون في تصريحات لشبكة سكاي نيوز: إن تصريف المياه في محطة الديم عند الحدود الإثيوبية بلغ 806 ملايين متر مكعب، الأربعاء، بينما بلغ الثلاثاء 750 مليونا، فيما تشير التوقعات لارتفاع مستوى النيل الأزرق في جميع القطاعات بمتوسط 15 إلى 25 سنتيمترا.
وأضاف: أنه تم اتخاذ "جملة من التدابير الاحترازية التي اتخذتها وزارة الري السودانية، متمثلة في أجهزة تشغيل الإنذار المبكر وتكثيف محطات الرصد وعمل نشرات لمستوى الفيضان وتوزيعها على الجهات المختصة".

وأشار إلى أن الارتفاع الحالي في الخرطوم يتجاوز منسوب الفيضان، المعروف بـ14 سنتيمترا.
 

عاجل