رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون: 4500 جندي سيتواجدون في كابل بنهاية اليوم

نشر
جون كيربي المتحدث
جون كيربي المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية ،ارشيفية

أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) أن 4500 جندي أمريكي سيتواجدون فى العاصمة الأفغانية كابول بنهاية اليوم الثلاثاء .
وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي فى إفادة صحفية : قمنا بعمليات إجلاء من أفغانستان خلال الليلة الماضية مشيرا إلى وصول 9 طائرات عسكرية لكابل للمساعدة في الإجلاء .
وأضاف : وتيرة الإجلاء من مطار كابل جيدة ونسعى لإجلاء 9000 راكب يوميا مضيفا : أولويتنا الآن هي تأمين مطار العاصمة .
كما قال المتحدث باسم البنتاجون : لم نتعرض لأي عمليات عسكرية خلال عملية إجلاء رعايانا من مطار كابل مؤكدا أنه تم اتخاذ الإجراءات المناسبة لإبقاء مطار كابل يعمل .
وأشار إلى أنه لا يمكن توقع ماذا سيحدث في أفغانستان بعد اكتمال انسحاب القوات الامريكية فى نهاية أغسطس الجاري .
ولفت جون كيربي إلى أن الولايات المتحدة تنسق مع الشركاء الدوليين للمساعدة في عمليات الإجلاء .

إلى ذلك أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الإدارات السابقة للولايات المتحدة ارتكبت أخطاء كثيرة على مدى عشرين سنة من وجود القوات الأمريكية في أفغانستان.
وقال بايدن خلال كلمة له بشأن تطورات الأوضاع فى أفغانستان الاثنين: سندافع عن الولايات المتحدة بقوة مدمرة إذا لزم الأمر، مضيفا: ثبت أن أحدث الجيوش لن تستطيع خلق أفغانستان مستقر وآمن.

وأضاف: هناك انتقادات لقراري بشأن الانسحاب من أفغانستان لكنه القرار الصحيح وأقف مباشرة وراء هذا القرار.

وأشار بايدن إلى أنه قدم التزاما للشعب الأمريكي خلال حملته الانتخابية بشأن إنهاء الوجود العسكري في أفغانستان.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون ) قد أكدت أمس الاثنين أنه تم إغلاق السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول بشكل كامل.
وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في إفادة صحفية  الاثنين: هناك قوات أمريكية إضافية في طريقها لكابل مشددا على أن مهمة القوات الأساسية هي إجلاء الأمريكيين والحلفاء بطريقة آمنة من أفغانستان.

وأضاف: لم نقم بأية ضربات عسكرية جوية في أفغانستان خلال 24 ساعة الماضية، مشيرا إلى أنه تم إجلاء 2000 أفغاني ممن حصلوا على تأشيرة خروج.

وأوضح المتحدث باسم البنتاجون أن عدد القوات الامريكية على الأرض فى أفغانستان سيصل إلى 3000 آلاف جندي خلال الساعات المقبلة.
يأتي ذلك بعدما أعلنت حركة طالبان المتمردة السيطرة على العاصمة كابول الأحد.

عاجل