رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أقمار جاليليو.. ظاهرة فلكية نادرة تحدث بعد غد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك ب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، سيكون بعد غد الخميس، أكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام، وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم. 

وأشار، في تصريحات اليوم الثلاثاء، إلى أن كوكب المشترى سيكون في أفضل وضع له، بالنسبة للأرض في ظاهرة تعرف بالتقابل، حيث يضيئ وجهه بالكامل بواسطة الشمس، وهو أنسب وقت لمشاهدة وتصوير كوكب المشتري وأقماره الأربعة الشهيرة، والتي تسمى أقمار جاليليو (أيو، ويوروبا، وجونيميت، وكاليستو) باستخدام النظارات المعظمة أو التليسكوبات الصغيرة. 

وأوضح أن ظاهرة تقابل المشتري تحدث مرة كل 13 شهرا، وهي الفترة التي تستغرقها الكرة الارضية لتقوم بدورة كاملة حول الشمس بالنسبة لكوكب المشتري، وأفضل وقت لمشاهدته سيكون بعد وقت قصير من غروب الشمس. 

المشتري كوكب عملاق غازي وأضخم كوكب في المجموعة الشمسية، تزيد كتلته عن 3 أضعاف كتل الكواكب السبعة الأخرى مجتمعة، ويتألف معظمه من غازات وسوائل، أما نواته فهي صخرية وصغيرة. 

ويعكس ضوء الشمس جيدا، ويرى شديد اللمعان في سماء الأرض ليلا، ويبلغ متوسط المسافة بعد كوكب المشتري والشمس حوالى 778 مليون كيلومتر، وهو الكوكب الخامس من حيث البعد عن الشمس وثاني ألمع الكواكب ظاهريا (بعد الزهرة).

ونتيجة لجاذبية سطحه الفائقة لديه 63 قمرًا أكبرها (جانميد وكالستو وآيو وأوروبا)، والتي اكتشفها جاليليو جاليلي عندما نظر إلى المشتري لأول مرة عبر التلسكوب، ويدور المشتري في مدار بيضاوى واسع حول الشمس، ويتم دورته حولها مرة كل 12 عاما تقريبا بسبب بعده عنها. ويدور حول نفسه بسرعة و تستغرق مدة دورانه حول نفسه 10 ساعات تقريبا.

عاجل