رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تحرز تقدما في تخصيب اليورانيوم.. وواشنطن تعرب عن قلقها

نشر
تخصيب اليورانيوم
تخصيب اليورانيوم - أرشيفية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير للدول الأعضاء، أمس الاثنين، اطلعت عليه “رويترز”، أن إيران أحرزت تقدما في تخصيب معدن اليورانيوم على الرغم من تحذيرات الغرب من أن عملا من هذا القبيل يهدد محادثات إحياء الاتفاق النووي.

ونقلت "فرانس 24"، اليوم الثلاثاء، أن الوكالة أوضحت: "في 14 أغسطس 2021، تحققت الوكالة من أن إيران استخدمت 257 غراما من اليورانيوم 235 المخصب حتى 20 في المئة في شكل رابع فلوريد اليورانيوم من أجل إنتاج 200 غرام من معدن اليورانيوم 235 المخصب حتى 20 في المئة".

وتابعت أن هذه الخطوة الثالثة في خطة من 4 خطوات تعمل عليها إيران في هذا الإطار.

وأغضب سعي لإيران لتخصيب معدن اليورانيوم القوى الأوروبية الثلاث الكبرى والولايات المتحدة لأن هذه التكنولوجيا ومعرفة كيفية إنتاجها يمكن أن تُستخدم في صنع المادة الرئيسية اللازمة لقنبلة نووية. وتشدد إيران على أن أهدافها النووية سلمية تماما وعلى أنها تطور نوعا جديدا من وقود المفاعلات.

فقد أعربت الولايات المتحدة الاثنين عن قلقها إزاء ما أعلنته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مطالبة الجمهورية الإسلامية بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة اطلعت على آخر تقرير أعده أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعتبر أن إيران "ليست لديها أي حاجة فعلية لإنتاج اليورانيوم المعدني".

والاثنين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس "لقد قلنا بوضوح إن التصعيد النووي المستمر، خارج حدود الاتفاق النووي، يؤتي نتائج عكسية ويتعارض مع عودة إلى احترام متبادل لشروط الاتفاق".

وأكد برايس على "وجوب وقف إيران تصعيدها النووي وأن تعود إلى طاولة المفاوضات من أجل أن تنفذ بالكامل وبحسن نية" الاتفاق الدولي.

عاجل