رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 توجيهات جديدة من وزير النقل بشأن مشروع التطوير الشامل للطريق الدائري

نشر
جولة الوزير
جولة الوزير

تفقد وزير النقل، المهندس كامل الوزير، معدلات تنفيذ مشروع التطوير الشامل للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

وبدأت جولة الوزير بمتابعة أعمال تنفيذ المسافة من نفق سعد الدين الشاذلى، حتى طريق القاهرة- الإسكندرية الزراعي، حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، وجارٍ الانتهاء من إنشاء طريق داعم في المسافة من سعد الدين الشاذلي، حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه.

وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال في هذه المسافة 98%، ثم متابعة اللمسات النهائية لأعمال تنفيذ كوبري السلام الجديد بمنطقة موقف العاشر، والذي بلغت نسبة تنفيذه، 99.5%، والذي يبلغ طوله 1300 متر وعرضه 30 مترا ويتم تنفيذه باستخدام الكمرات سابقة الصب وسابقة الإجهاد، والذي سيسهم في القضاء على الاختناقات المرورية التي كان نفق السلام يشهدها طوال الفترة الماضية، بحيث يكون هذا النفق في اتجاه واحد من المرج في اتجاه القاهرة الجديدة، ويتم استخدام الكوبري للقادم من القاهرة الجديدة للدخول إلى منطقة المرج. 

وتابع  الوزير أعمال الطرق السطحية أسفل كوبري السلام، وفتح التحويلات المرورية؛ لتسيير حركة المرور للقادم من طريق الإسماعيلية الصحراوي؛ للصعود إلى الطريق الدائري، بعدها تابع خطة ربط الطريق الدائري بمحور الطوارئ، حيث تم الانتهاء من الكوبري أعلى محور الطوارئ وجارٍ تنفيذ المنازل والمطالع بعد نهو الإزالات المتعارضة؛ لعمل ربط حر بين المحور والدائري لخدمة أهالي مناطق جسر السويس ومدينة السلام. 

كما تفقد كوبري تقاطع مؤسسة الزكاة مع الدائري، حيث تم نهو الأعمال بالكامل بنسبة 100% بالمطالع والمنازل.

ثم تفقد الوزير يرافقه اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، كوبري المرج، الذي بلغت نسبة تنفيذه 98%، والذي يبلغ طوله 1500 متر وعرضه 14 مترا، بواقع 3 حارات مرورية، وسيخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، كما يتضمن 4 مطالع ومنازل لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، وسيمر الكوبري أعلى محطة الصرف ومحطة مترو الأنفاق وموقف الأقاليم بالمرج.

وشدد الوزير، على البدء الفوري في تنفيذ محور المرج، بعد اعتماد المسار تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بإنشاء محاور مرورية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية؛ لتسهيل وصول المواطنين للطريق الدائري. 

كما تابع أعمال تنفيذ كوبري مسطرد، الذي بلغت نسبة تنفيذه 92% حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل إلى جانب الكوبري الحالي، بالإضافة إلى عدد من المطالع والمنازل لخدمة حركة تنقل المواطنين المسافرين إلى الإسماعيلية عبر طريق مُسطرد - بلبيس الإسماعيلية الزراعي، أو المتجهين إلى مُسطرد عبر نفس الطريق، حيث وجه الوزير بتتفيذ أعمال النيوجرسي وفقاً لقياسات الجودة العالية،.

وتوجه الوزير لمتابعة أعمال  صيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف في المسافة من تقاطع إسكندرية الزراعي حتى تقاطع محور 26 يوليو بطول 15 كيلو.

بعدها توجه الوزير؛ لمتابعة أعمال تنفيذ المسافة من المريوطية حتى الأوتوستراد بطول 12 كيلو، حيث اطلع الوزير على آخر المستجدات الخاصة بإنشاء محور جديد على ضفتي ترعة المريوطية للربط بين الدائري حول القاهرة الكبرى والدائري الأوسطي والدائري الإقليمي. 

وأكد مدير المشروع، أنه تم تسكين الشركات المنفذة تمهيداً للبدء في تنفيذ المشروع. 

الوزير وجه بسرعة البدء في تنفيذ عدد 2 مطلع ومنزل في تقاطع عثمان محرم، مع الطريق الدائري تسهيلا لحركة تنقل المواطنين.

كما تابع أعمال إنشاء عدد 2 مطلع ومنزل واحد لربط  البحر الأعظم  بالطريق الدائري تسهيلا لحركة تنقل المواطنين، كما تم الانتهاء من منزل شارع الجزائر والانتهاء من 6 أنفاق وكوبري في هذه المسافة وهي أنفاق (البساتين- الجزائر- العمرانية 1- العمرانية 2 – مصرف الكونيسة – مصر للطيران) وكوبري الطالبية.

ووجه الوزير بضرورة فتح عدد من المنازل أمام حركة المرور تسهيلا على المواطنين (منزل الجزائر للقادم من المعادي - المنزل القادم من المنيب متجهاً إلى شارع 306 -المنزل القادم من المنيب متجها إلى حلوان - المنزل القادم من المنيب متجهاً إلى مدينة نصر).

بعدها تابع الوزير أعمال توسعة كوبري المنيب العلوي على النيل، بطول 1 كم ليصبح 8 حارات كل اتجاه بدلا من 4 حارات، حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل، إلى جانب كوبري المنيب الحالي وحيث بلغت نسبة تنفيذه 94%.

كما تفقد الوزير أعمال تطوير تقاطع الطريق مع الأوتوستراد، والتي بلغت نسبة تنفيذها 99% والتي تشهد أعمال توسعة كوبري الأوتوستراد والمطالع والمنازل التي تربط الكوبري بطريق الأوتوستراد، حيث وجه الوزير، بضرورة الاستغلال الأمثل لأسفل الكباري وطرحها للمستثمرين وفصل الطريق السطحي المتجه لمدينة نصر عن الكوبري العلوي، المتجه إلى حلوان، وكذلك سرعة فتح المطلع القادم من مدينة نصر، متجهاً إلى المنيب تسهيلا على المواطنين. 

كما وجه وزير النقل باستمرار إزالة المخلفات على مدار الساعة وكذلك سرعة التنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم مواقف وسائل المواصلات أسفل الطريق الدائري لتصبح مواقف منظمة ومخططة لخدمة المواطنين وتيسير تحركاتهم لأماكن عملهم بسهولة وأمان وربطها مع كباري المشاة التي سيتم إنشائها للوصول إلى أماكن محطات أتوبيسات BRT المخطط تسييرها على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بعد الانتهاء من أعمال التطوير. 

كما تابع خلال جولته، أعمال تنفيذ مشروع نظم النقل الذكي ITS والتي تشمل مد المرافق الأساسية مثل كابلات الكهرباء والفايبر لتغذية عناصر المنظومة وربطها بغرف التحكم للمشروع وتركيب القوائم التي تحمل مكونات المنظومة، حيث تم نهو الأعمال المدنية للقوائم وجارٍ تصميم الجمالونات الحاملة لباقي عناصر المنظومة تمهيدا لوضع الكاميرات والأجهزة الخاصة بالنظام.

الوزير تابع التقدم في أعمال إنارة الطريق الدائري، حيث تم الانتهاء من أعمال الإنارة في المسافة من السلام حتى المرج ومن المريوطية حتى الأوتوستراد، كما سيتم الانتهاء من أعمال الإنارة في المسافة من المرج حتى الخصوص بنهاية هذا الأسبوع، والمسافة من الخصوص حتى تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، بنهاية هذا الشهر.

عاجل