رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحث العلمي» و«الجامعات الكندية» يطلقان فرع حاضنة الأعمال العالمية فى العاصمة الإدارية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومؤسسة الجامعات الكندية في مصر إطلاق فرع حاضنة الأعمال التقنية العالمية "دي إم زي كايرو" في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يبدأ التقديم لها في ٩ سبتمبر المقبل، على أن تنطلق الدورة الافتتاحية للحاضنة أكتوبر القادم.

وقال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، خلال حفل الإطلاق مساء اليوم، إن حاضنة الأعمال "دي إم زي" هى عضو جديد فى نادى الحاضنات التكنولوجية التابعة للبرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية " انطلاق " وبانضمام تلك الحاضنة يصبح عدد الحاضنات التكنولوجية التابعة للاكاديمية 28 حاضنة.

وأضاف أن برنامج (انطلاق)، والذي تم تصنيفه من المشروعات القومية الكبرى من قبل الهيئة العامة للاستعلامات في 2018، يهدف إلى استكشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية (مشروعات التخرج). 

وأوضح أن البرنامج يستهدف كذلك توفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة بهدف تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقا لهدف الاقتصاد المعرفي.

وأشار إلى أن عدد الحاضنات الممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هي 28 حاضنة منذ انطلاق البرنامج، وقد تم مراعاة توزيع الحاضنات على ربوع مصر المختلفة لتخدم أكبر قاعدة من المستفيدين.

وكشف عن عدد الشركات الناشئة التى تم احتضناها فى الحاضنات التابعة للاكاديمية والتي بلغت 182 تخرج منها فعليا 151 شركة كما وفرت الحاضنات أكثر من 954 فرصة عمل للشباب، وبلغ إجمالي التمويل على الحاضنات 70 مليون جنيه. 

من جانبها، أوضحت الدكتورة هادية حمدى نائب رئيس الجامعات الكندية في مصر للتطوير الأكاديمي والمبادرات الاستراتيجية أن مؤسسة الجامعات الكندية تأسست بموجب قرار جمهوري رقم ٩ لعام ٢٠١٩ بهدف الإسهام في تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى داخل مصر. 

واضافت أن المشتركين بحاضنة أعمال "دي إم زي كايرو" لا يشترط أن يكونوا طلاب حاليين أو ملتحقين بأي شكل بالجامعات الكندية في مصر حيث يستطيع أي رائد أعمال ممن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالتقديم.

عاجل